أطفال يستعبدون لنستمتع بالشوكولاتة

أطفال يستعبدون لنستمتع بالشوكولاتة

أطفال يستعبدون لنستمتع بالشوكولاتة

أطفال يستعبدون لنستمتع بالشوكولاتة

الشوكولاتة هي أحد منتجات حبوب الكاكاو،التي تنمو بشكل أساسي في المناخات الاستوائية، في غرب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. تزود دول غرب إفريقيا ، غانا وساحل العاج ، بأكثر من 70٪ من إنتاج الكاكاو في العالم. يُباع الكاكاو الذي يزرعونه ويحصدونه إلى غالبية شركات الشوكولاتة ، بما في ذلك أكبر شركات الشوكولاتة في العالم.

الشوكولاتة

أسوء أشكال عمالة الأطفال

في السنوات الأخيرة ، كشفت عديد من المنظمات والصحفيين عن انتشار استخدام عمالة الأطفال ، في مزارع الكاكاو في غرب إفريقيا. منذ ذلك الحين ، أصبحت الصناعة سرية بشكل متزايد ، في  ساحل العاج عام 2004 اختطفوا وقتلوا صحفيًا كان يكتب عن فساد الحكومة في صناعة الكاكاو المربحة.في عام 2010 ، احتجزت سلطات حكومة كوت ديفوار ثلاثة صحفيين بعد أن نشروا مقالاً فضح الفساد الحكومي في قطاع الكاكاو.تزود مزارع غرب إفريقيا الكاكاو لعمالقة عالميين مثل هيرشي ومارس ونستله – مما يكشف عن ارتباط الصناعة المباشر بأسوأ أشكال عمالة الأطفال والاتجار بالبشر والعبودية. 

الكاكاو في غرب أفريقيا محصول سلعي يزرع بشكل أساسي للتصدير ؛ 60٪ من عائدات صادرات ساحل العاج تأتي من الكاكاو. ومع نمو صناعة الشوكولاتة على مر السنين ، زاد الطلب على الكاكاو الرخيص أيضًا. في المتوسط ​​، يكسب مزارعو الكاكاو أقل من دولارين في اليوم ، وهو دخل أقل من خط الفقر. ونتيجة لذلك ، غالبًا ما يلجئون إلى استخدام عمالة الأطفال للحفاظ على تنافسية أسعارهم.

تراوح أعمار معظم الأطفال العاملين في مزارع الكاكاو بين 12 و 16 عامًا ، لكن بعض الصحففين أكدو وجدوا أطفالًا لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات . بالإضافة إلى ذلك ، 40٪ من هؤلاء الأطفال هم من الفتيات ، والبعض الآخر يقيم لبضعة أشهر ، بينما ينتهي الأمر بالآخرين للعمل في مزارع الكاكاو حتى مرحلة شباب. 

طريقة عمل فوندان الشوكولاتة… وصفة ناجحة مجربة وسريعة

هل يمكن لشركات الشوكولاتة القضاء على عمالة الاطفال؟

على الرغم من دورها في المساهمة في عمالة الأطفال  ، والاتجار بالبشر ، لم تتخذ صناعة الشوكولاتة خطوات مهمة لمعالجة المشكلة . في إطار صناعتها البالغة 60 مليار دولار . تمتلك شركات الشوكولاتة ، القدرة على إنهاء استخدام عمالة الأطفال ، من خلال دفع أجركافية لمزارعي الكاكاو، مقابل منتجاتهم .

كما يتم استدعاء صناعة الشوكولاتة ، لتطوير ودعم برامج الدعم المالي لإنقاذ وإعادة تأهيل الأطفال . الذين تم بيعهم إلى مزارع الكاكاو. حتى الآن ، لم تفعل الصناعة الكثير لإزالة عمالة الأطفال ، لم تتصد هيرشي ، أكبر مصنع للشوكولاتة في أمريكا الشمالية ، بدقة لاتهامات عمالة الأطفال في سلسلة التوريد الخاصة بها، وترفض الكشف عن أي معلومات حول مصدر الكاكاو . هذا النقص في الشفافية هو سمة من سمات صناعة الشوكولاتة . التي لديها الموارد لمعالجة والقضاء على عمالة الأطفال ،  ولكنها تفشل باستمرار في اتخاذ أي إجراء.

عمالة الاطفال مزارع الكاكاو

مادور المستهلك والمنظمات العالمية للقضاء على عمالة الاطفال؟

يلعب المستهلكون دورًا أساسيًا في الحد من مظالم صناعة الأغذية. عبودية الأطفال في مزارع الكاكاو ؛هي قضية يصعب معالجتها بالكامل لأن أخطر الانتهاكات تحدث في جميع أنحاء العالم . ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يتم تقليل مسؤوليتنا ، لأن الشوكولاتة هي رفاهية وليست ضرورة مثل الفواكه والخضروات.

أيضا على المنظمات الحكومية، وغير حكومية التي تنشط في مجال حقوق الانسان وحقوق الطفل ،التدخل السريع لإنقاض مايمكن لإن الوضع أصبح معقد، وتنشط فيه عدة عصابات للإتجار بالبشر،وعمالة الاطفال بشكل غير قانوني.

شوكولاتة

 المراجع

  1. مؤسسة الكاكاو العالمية. “تحديث سوق الكاكاو“.
    1. بي بي سي. 2010. “اقتفاء أثر الحقيقة المرة للشوكولاتة وعمل الأطفال“. 
    2. مقال جريدة washingtonpost عمال الكاكاو الأطفال

عن Badlis Soufiane

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *