إليك 5 وصفات سهلة لصنع معقم اليدين الخاص بك

 

 

     معقمات اليدين :

مع تفشي فيروس كورونا في العالم، تفاقمت الحاجة الى التطهير، أكثر من أي وقت مضى، و بسبب ذلك الكثير منا لم يعد يستطيع العثور على معقمات اليدين ، و منتجات التعقيم ، في الصيدليات او في المحلات الخاصة .  لكن لا داعي للذعر ! في ظل أزمة ندرة، منتوجات التعقيم، نقدم لكم خمسة وصفات سهلة لصنع معقمات اليدين فعالة، و سهلة بطرق بسيطة، من أجل أن تحمي نفسك، وعائلتك من الإصابة بفيروس كورونا .

وصفات معقمات اليد في المنزل

   5 وصفات لصنع معقم اليدين

  لصنع معقمات اليدين في المنزل ، تحتاج قبل البدء الى تطهير سطح العمل أولا ، و تعقيم الوعاء، أين ستمزج المكونات، مع تعقيم القارورة التى اخترتها، إذا انتهيت هيا لنبدأ  .

الوصفة الأولى :

المكونات : 

– 20 مل من الكحول  70 ° درجة 

 -10 مل من زيت نباتي، يمكنك الإختيار، بين زيت الزيتون ،أو زيت اللوز الحلو .

 -50 مل من هلام الألوفيرا ( جل ) 

 -15 قطرة من زيت الأساسي لشجرة الشاي 

-وعاء نظيف 

-قارورة زجاجية معقمة و نظيفة 

طريقة صنع معقم اليد : 

 في وعاء نظيف، امزج المكونات بالترتيب، الكحول و الزيت النباتي، الذي اخترته ،ثم أضف إليهما، الزيت الأساسي لشجرة الشاي ،بعد ذلك هلام الصبار، اخلط الجميع مع بعض جيدا، بملعقة خشبية  حتى الحصول على خليط متجانس، ثم اسكبه في قارورة معقمة، و نظيفة باستخدام القمع لتسهيل العملية .

الوصفة الثانية : 

المكونات : 

 -40 مل من هلام الألوفيرا 

 – 8 مل من زيت نباتي جوجبا أو زيت بذرة الكتان 

 – 20  قطرة  من زيت الأساسي للكافور 

 – 20  قطرة  من زيت الأساسي للأوكالبتوس  

 – 15 مل من الكحول  70 درجة 

الطريقة : 

اسكب الكمية المحددة، من الكحول ثم أضف إليها، الزيوت بالترتيب ، المذكور اخلط ذلك جيدا، و أضفي هلام الصبار، اخلط الجميع مع بعض جيدا، ثم اسكبه في قارورة معقمة، و جافة باستخدام القمع لتسهيل العملية. 

الوصفة الثالثة : 

المكونات : 

 – 75 مل من الكحول  70° درجة  

 – 75 مل من للجليسيرين 

 –   225 مل من هلام الالوفيرا 

 – 30 قطرة من زيت الأساسي للخزامى 

 – 10 قطرات من زيت الأساسي لإكليل الجبل 

الطريقة : 

اسكب كمية الكحول في وعاء نظيف، أضف اليه الجليسيرين، ثم الكمية المحددة من الزيوت الأساسية، بالترتيب امزج ذلك جيدا، ثم أضف هلام الصبار قومي بخلطه جيدا، مع العناصر السابقة حتى تحصل على خليط متجانس، و اسكبه في قارورة معقمة، و جافة باستخدام قمع لتسهيل العملية .

الوصفة الرابعة : 

المكونات : 

  – 30 مل من هلام الصبار 

 – 20 مل من الكحول  70 درجة 

 – 7 قطرات من زيت الأساسي لليمون 

 – 7 قطرات من زيت الأساسي للقرنفل 

الطريقة : 

قم بسكب الكمية المحددة من الكحول ، ثم أضف اليها الزيت الأساسي لليمون ،ثم الزيت الأساسي للقرنقل، اخلط ذلك جيدا، و أضف اليهم هلام الصبار، اسكب المزيج الذي تحصلت عليه في قارورة نظيفة، و جافة باستخدام قمع، لتسهيل العملية .

الوصفة الخامسة : 

بالنسبة للأشخاص الذين، لديهم حساسية من الكحول، اخترنا لكم وصفة بدون كحول، لتكون ألطف على ايديكم، و لكن أقل حماية من الوصفات السابقة .

المكونات : 

 – 50 مل من هلام الألوفيرا 

– ملعقتين كبيرتين من الجليسيرين 

 – 12 قطرة من زيت الأساسي الشاي 

 – 10 قطرات من زيت الأساسي للخزامة 

الطريقة : 

قم بمزج الجليسيرين، مع الزيوت الاساسية المذكورة الأعلاه، ثم أضف اليهم هلام الصبار، بعد الخلط جيدا، اسكبه في قارورة معقمة، باستخدام القمع لتسهيل العملية . 

  بعض الفوائد : 

بذلك تكون قد تحصلت على  5 أنواع من معقمات اليدين ، نذكر لكم بعض فوائد المكونات ، من المعروف أن جل الألوفيرا او الصبار  مضاد طبيعي للجراثيم و الفطريات و الفيروسات فهو عامل مطهر و مرطب بالإضافة الى الزيوت الأساسية لما لها من خصائص مضادة للفيروسات  و تعتبر مستخلصات عالية التركيز أما الكحول فإنه يزيل طيفا واسعا من البكتيريا .

تحذير : 

  • بما أن الوصفات تحتوي، على الزيوت الاساسية، العطرية  فهي ليست مناسبة، للنساء الحوامل، أو المرضعات، والأطفال دون سن 10 سنوات . 
  • يمكنك الإحتفاظ بهذه معقمات اليدين، لمدة  6 أشهر بعيدا، عن أشعة الشمس، و مصادر الحرارة . 
  • لا تفتح قارورات الزيوت الأساسية إلا عند استعمالها لضمان الحفاظ عليها ، و عدم تبخرها في الهواء كما يجب غلقها بإحكام بعد الإستعمال .
معقمات اليدين
معقمات اليدين ، كوفيد 19

عن م . حكيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.