الألعاب الشعبية المشهورة التي رافقتنا طيلة طفولتنا ... الجزائر
لعبة كرة قدم الشوارع،لعبة الغميضة، لعبة الدومينو ،لعبة لاماغين،لعبة الحبل (الكوردة )،لعبة الكريات الصغيرة، لعبة ثاغورت (الكرة)،لعبة السيق

الألعاب الشعبية المشهورة التي رافقتنا طيلة طفولتنا … الجزائر

تعتبر الألعاب الشعبية أهم المكونات الثقافية للشعوب بإعتبارها المنهج الذي تتماشى معه نفسية الأجيال القادمة ، و تمثل المكون الرئيسي للتراث .

الألعاب الشعبية المعروفة في جميع الوطن :

كرة قدم الشوارع :

ما هي اللعبة ؟

من الألعاب الشعبية الأكثر شهرة تلعب بين الأحياء تختلف طريقة اللعب من حيث عدد الاعبين إذا كان فوق 10 أشخاص فتلعب بمرمى كبير و يوجد فيه حارس أما الفريق الواحد مكون من 6 لاعبين .

أما إذا كان أقل من 10 أشخاص فهنى المتعة و المهارات تظهر فريقين ب 4 لاعبين للواحد مع مرمى مكون من حجارتين طول بينهما نصف متر بدون حارس و الغلبة لمن يسجل أكثر

الألعاب الشعبية المشهورة التي رافقتنا طيلت طفولتنا و المتوارثة عبر الأجيال ... الجزائر
لعبة كرة قدم الشوارع

 

ما هي المخالفات ؟

تكون إما بلمس الكرة باليد أو عرقلة واضحة

ترتفع حرارة المباريات خاصة في البطولات بين الأحياء .

لعبة الغميضة :

الألعاب الشعبية المشهورة التي رافقتنا طيلت طفولتنا و المتوارثة عبر الأجيال ... الجزائر
لعبة الغميضة

 

لعبة الإختباء تكون بطفل يغمض عينيه في مكان معروف يعد لعدد معين في نفس الوقت باقي الأطفال يختبؤون عند إنتهاء العد يبدأ بالبحث عن الباقي و الذي يجده أولا هو من يكون دوره للعد .ترتفع جمالية اللعبة عند حلول الظلام و ذلك راجع لصعوبة الرؤيا فمن يصل الى مكان العد قبل الذي يغمض العينيه فهو الذي يفوز و إذا وصل جميع الأطفال قبله فهو يعيد العد .

أكثر الألعاب الشعبية الدومينو:

صورة تعبر عن قطع للدومينو
لعبة الدومينو

 

التعريف بها:

لعبة القطع الصغيرة مكونة من 28 قطعة ، قبل بدأ اللعب يتم قلب القطع حتى لا تكون مكشوفة بعد ذلك يتم توصيل القطع مع بعضها و أول من ينتهي هو الفائز .

طريقة اللعب؟

هي من بين الألعاب الشعبية التي لديها عدة طرق للعب ، إذا كان أقل من 4 لاعبين فيأخذ اللعبين 7 قطع للواحد و الباقي يتم إستعماله عندما لا يتوفر ما يوافقه .أما 4 لاعبين يكون نفس القطع للاعب إذا لم يجد قطع مكملة يمر دوره .

طريقة الفوز مختلفة إما صاحب أخر قطعة يفوز أو إن لم تتوفر قطع يفوز من يكون له عدد أقل .

لعبة لامارين:

الألعاب الشعبية المشهورة التي رافقتنا طيلت طفولتنا و المتوارثة عبر الأجيال ... الجزائر
لعبة لامارين

 

هي لعبة خاصة بالفتيات عبارة عن القفز و تصويب حجارة نحو خانات مرسومة بالطباشير على الأرض متكونة من أرقام متسلسلة و من تقع رجلها على الأرض تخسر .

لعبة الحبل (الكوردة ):

لعبة خاصة بالفتيات تتكون من عدة لاعبات 2 منهن يمسكن حبل طويل نوعا ما و يقمن بتحريكه على شكل دائرة و باقي الفتيات يدخلن لكي يقفزن فوق الحبل فمن يصيبها تخسر حتى تنتهي اللعبة .

لعبة الكريات الصغيرة:

هي من أكثر الألعاب الشعبية التي تحتاج طقس جاف بعض الشيء كفصل الربيع لأنها تلعب في التراب ، هي لعبة الكريات الزجاجية الصغيرة تلعب بين مجموعة الأطفال .

كيف تلعب؟

تختلف أنواع اللعب بوجود حفرة : يتم جمع كريات زجاجية فالحفرة و يتبارى الجميع برمي الكرة فإذا دخلت يفوز بجميع الكريات .

اللعب بين إثنين بوضع خط فمن يتجاوزه أولا يفوز .

رسم مربع ووضع فيه مجموعة كريات فمن يقوم بإخراج الكريات الموضوعة داخل المربع يفوز .

السابق1 على 2

عن قدور بن طنجير

أنا طالب ماستر 2 الصحافة المكتوبة و الإلكترونية في جامعة وهران 1 أحمد بن بلة . أحب الرياضة بشكل عام و كرة القدم بشكل خاص لهذا كرست دراستي كلها للصحافة حتى أنقل كل صغيرة و كبيرة متعلقة بكرة القدم و هوايتي المفضلة هي الألعاب D: لماذا كرة القدم ؟ ببساطة لانها شغفي و حلمي منذ الصغر . صحفي رياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *