الإيرادات العامة
الإيرادات العامة

تعرف على مفهوم الإيرادت العامة وأهم مصادرها

الإيرادات العامة سوف نتطرق إلى مفهومها وأهم مصادرها في هذه المقالة.

لقد تطرقنا في مقالات سابقة إلى مفهوم المالية العامة وإلى النفقات العامة.

مفهوم الإيرادات العامة:

هي جميع الأموال التي تقوم الدولة بتحصيلها من عدة مصادر مختلفة، لغرض نفقاتها العامة يتم تغطيتها وتحقيق التوازن الإجتماعي

مصادر الإيرادات العامة:

ومن أهم المصادر نجد: عائدات ممتلكات الدولة، الضرائب والرسوم، والقرض العام.

عائدات ممتلكات الدولة (الدومين):

   هي عبارة عن عوائد الأموال المنقولة والعقارية التي تملكها الدولة ملكية عامة أو خاصة ، وتقوم بتأجيرها إلى الأفراد والمؤسسات مثل الأراضي أو الأبنية و .. .

الضرائب والرسوم:

   إيرادات تحصل عليها الدولة ويعتبر الضرائب والرسوم من أهم الموارد الأساسية للدولة لتغطية أعبائها المتزايدة و المتعددة،بحيث الضريبة هي إقتطاع مالي تأخذه الدولة جبرا من الأفراد دون مقابل بغرض تحقيق مصلحة عامة، و تقسيمات الضرائب إلى ضرائب مباشرة تشمل الرسم على النشاط المهني و الضريبة على الدخل الإجمالي، و ضرائب غير المباشرة، والرسم هو مبلغ نقدي يدفعه الفرد جبرا إلى الدولة للحصول على نفع خاص به ، بجانب نفع عام يعود على المجتمع ككل.

القروض العامة:

   القرض العام  ويعرف بأنه ” إستدانة أحد أشخاص القانون العام (الدولة، الوالية، البلدية…) أموال من الغير مع التعهد بردها إليه بفوائدها، وأنواع القروض العامة هي القروض الإختيارية والقروض الإجبارية والنوع الثاني هو القروض الداخلية والقروض الخارجية والنوع الأخير القروض المؤبدة والقروض المؤقتة.

عن BEN YAHIA MOHAMMED ABDE LATIF

شهادة ليسانس محاسبة ومراجعة شهادة ماستر محاسبة وجباية معمقة ، أحب التدوين في أي موضوع له علاقة بالمال والمشاريع والمحاسبة و.. . لذي خبرة في التدوين وفي تهيئة محركات البحث SEO للتواصل معي : على حسابي الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.