الزيتون | أشهى و ألذ طبق زيتون تقليدي يمكنك تحضيره في شهر رمضان المبارك

أشهى طبق الزيتون : 

الزيتون الأخضر هو ثمار شجرة مباركة مشهورة في مناطق البحر الابيض المتوسط عرفت منذ القدم بفوائدها العظيمة حيث أنها غنية بالمعادن الضرورية لجسم الانسان كالكالسيوم ، و الصوديوم ، البوتاسيوم ، المغنزيوم … كما أنها تحتوى على فيتامين هـ و فيتامين أ و غيرها من الفوائد التى تساعد في الحفاظ على صحة القلب و المساعدة في خفض نسبة الكولسترول في الدم ، تقوية المناعة و تعزيز صحة البشرة ، لذلك تعدد طبق الزيتون الأخضر و تنوع تحضيره في  المطبخ الجزائري . لكن نجد الكثير من النساء تشتكي من عدم تناول أطفالها للزيتون لذلك إخترنا لكم زيتون محشي  واحد من أشهى و ألذ الأطباق الجزائرية ، غني و سهل التحضير تابعو معنا .

طريقة تحضير طبق الزيتون ، المطبخ الجزائري

المكونات : 

 500 غ زيتون أخضر منزوع النواة ( يفضل حجم كبير ) 

حبتين بصل متوسطة الحجم ( حبة واحدة كبيرة ) 

أربعة حبات جزر 

حبة طماطم 

نصف دجاجة 

 400 غ لحم مفروم تقريبا 

طماطم مصبره

ورقتين رند 

بيضة 

قسبر ( كزبره )

التوابل : 

ملح 

فلفل اسود 

قرفة 

زعفران 

زنجبيل 

طريقة التحضير : 

أولا قومي بغسل الزيتون الأخضر منزوع النواة ثم ضعيه في قدر ، اسكبي فوقه ماء أضيفي ملعقة خل أو ملعقتين ليمون أو قشور ليمون ، و اتركيه يغلي لمدة  10 دقائق . عندما يجهز قومي بعزله من الماء و ضفي فوقه كوبين ماء بارد . 

حضري الحشوة : 

في صحن ضعي اللحم المفروم أضيفي إليه فلفل اسود ، كمية مناسبة من قسبره مفروم ، نصف ملعقة قرفه ، بيضة ( يمكنك استعمال توابل اللحم الخاصة تباع مجهزة ) إخلطي الجميع . النصف إستعمليه عزيزتي في حشو حبات الزيتون و النصف الآخر ستضفينه في المرق . 

تحضير المرق : 

قومي بفرم حبة البصل و أربع حبات جزر و حبة طماطم . 

ضعي في قدر ( طنجرة ) لحم الدجاج بعدما تكوني قد نظفتيه جيدا أضيفي إليه ملعقتين زيت دعيه يتقلى قليلا ثم أضيفي إليه البصل المفروم تبليهم بملعقة ملح ( على حسب الرغبة ) ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة صغيرة زنجبيل ، عود قرفة ، ورقتين رند اخلطي قليلا ثم دعيها تتقلى جيدا ، ثم أضيفي الجزر المفروم و حبة الطماطم المفرومه و أتركي الكل يتقلى على نار هادئة لمدة  8 الى 10 دقائق .أضيفي الزيتون التي حضرتيه سابقا ، من جهة أخرى حضري مرق مكون من طماطم مصبرة و ماء زائد مكعب دجاج ( اختياري ) أضيفيها في الطنجرة و أتركيها تطهي لمدة نصف ساعة ثم أضيفي كرات اللحم المفروم التى سبق و حضرتيها .

بعدما تجهز يمكنك وضعها في طبق و أدخليها في  الفرن ، تتجمر قليلا . 

إذا كان الزيتون الذي اخترته لايزال مرّا يمكنك وضع رشه فانيليا في الأخير .

قدمي الطبق مصحوبا بقطع من الليمون أو بطاطا مقلية .

قدمنا لكم طبق الزيتون بطريقة تقليدية جزائرية يمكنك عزيزتي أيضا إضافة لمستك العصرية أو تزيين طبقك بطريقة مختلفة مثلا بكرات البطاطا و شرائح الفطر  غيرها .أما اذا كنتي تفضلينه بمرق أبيض يمكنك الإستغناء عن الطماطم .

طريقة تحضير طبق الزيتون ، الزيتون محشي

شاهد أيضا : 

فطائر البطاطا الحلوة Beignet de pomme de terre

شاهد أيضا : 

عن م . حكيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.