الشريك القسنطيني على الطريقة التقليدية بمقادير مضبوطة وناجحة 100٪

يعتبر الشريك القسنطيني أحد أشهى الحلويات التي تشتهر بها مدينة قسنطينة الجزائرية، حيث لا تكاد تخلو مناسبة بدونه خاصة في الأعراس، ويسمى أيضا البريوش.

إلا أنه يختلف البريوش والشريك القسنطيني في طريقة التحضير حيث هذا الأخير يحضر بالسميد، والبريوش يحضر بالفرينة (الدقيق الأبيض).

في هذا المقال نقدم لكم طريقة عمل الشريك القسنطيني على الطريقة التقليدية بمقادير مضبوطة وناجحة 100٪.

الشريك القسنطيني
وصفة الشريك القسنطيني على الطريقة التقليدية

طريقة عمل الشريك القسنطيني 

المقادير:

_500غ سميد رقيق (رطب)

_ملعقة كبيرة خميرة

_ملعقة كبيرة سكر

_ملعقة شاي صغيرة ملح

_ربع كأس زيت

_ربع كأس ماء زهر

_ بيضتين

_كأس ونصف حليب دافئ

طريقة التحضير :

في خلاط كهربائي، أو من الأحسن في وعاء كبير نقوم بوضع 500غ من السميد مع الملح و نضيف ربع كأس من الزيت، ثم نقوم بخلط المكونات مع بعض.

بعدها نضيف ملعقة كبيرة من الخميرة وملعقة صغيرة من السكر، والقليل من الحليب الدافئ حتى تذوب الخميرة، ثم بعدها نقوم بالخلط ونضيف كميةالحليب المتبقية حتى نحصل على عجينة متماسكة.نتركها لتتماسك لمدة 5دقائق.

ثم بعد ذلك نقوم بعجن العجينة، نضيف بيضة كاملة مع كمية السكر المتبقية، وربع كأس من الزهر ونستمر بالعجن جيدا حتى نحصل على عجينة طرية، ، بعدها نقوم بتشكيل العجينة على شكل كريات متساوية الحجم (يمكنك إستعمال الميزان في ذلك). نترك كريات الشريك تتخمر جيدا لمدة معينة، تختلف على حسب درجة حرارة البيت والفصل، بعدها نقوم بتزين عجينة الكريات، ثم ندخلها للفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، لمدة تتراوح مابين 15_20 دقيقة.

كريات البريوش قبل  إستوائها

للتزين: نقوم بدهن كريات الشريك القسنطيني أو                   البريوش بقليل من صفار البيض أو نقوم  بإذابة مغرف نسكافيه في القليل من الماء ونقوم بالدهن ثم نزينها بالسمسم (الجلجلان). 

يقدم الشريك القسنطيني التقليدي مع المحلبي أو الفلون، أومع مجموعة من الفواكه، كما يمكننك تناولة مع حليب الصباح.

إقرأ المزيد: تعرف على المحلبي تحلية جزائرية فوائدها وكيفية تحضيرها

طريقة عمل مافن الشكولاتة…muffin

عن K. Lina

خريجة كلية هندسة الطرائق، مدونة في موقع محتوى هواياتي قراءة الكتب التي تتمحور حول التطور الفكري للإنسان، والمشاكل الإجتماعية ،ومهتمة بالمجال التطوعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *