اليوم العالمي للأرض
اليوم العالمي للأرض

اليوم العالمي للأرض

اليوم العالمي للأرض: 

اليوم العالمي للأرض هو إحتفال بيئي مهم من قبل المجتمع المدني. يُحتفل بيوم الأرض في 22 أفريل، وهو حدث عالمي سنوي حيث يتم تنظيم وتنسيق العديد من الأحداث التي تدعم حماية البيئة من خلال Earth Day Network.

يوم الأرض
يوم الأرض

أصل التسمية :

أحتفل بيوم الأرض للمرة الأولى في 22 أبريل 1970، مؤسس هذا الحدث هو السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون الذي شجع الطلاب على زيادة الوعي بالبيئة في مجتمعاتهم.

جايلورد نيلسون

أهم قضية بيئية على هذا الكوكب, وفقًا لـ Gaylord Nelson ، فإن إسم يوم الأرض أو “يوم الأرض” بدا “واضحًا ومنطقيًا” واقترحه العديد من الأشخاص،

بما في ذلك مسؤول في العلاقات العامة، مدير الإعلانات في نيويورك، جوليان كونيج في عام 1969.

في السنة التي كان فيها كونيج في اللجنة المنظمة لهذا الحدث لاحظ نفس النغمة بين عيد الميلاد ويوم الأرض (birthday and Earth day) لأنه ولد يوم 22 أبريل، وهو اليوم المختار ليوم الأرض.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم دينيس هايز، وهو طالب شارك في تطوير يوم الأرض الأول، هذا الترشيح في الصحافة والتواصل مما ابقى على هذه التسمبة بيوم الأرض.

دينيس هايز

اقترح جون ماكونيل (ناشط سلام) ، وهو ناشط بيئي، موعدًا آخر ليوم الأرض كان 20 أو 21 مارس، وهو يوم الاعتدال الربيعي.

اقترح جايلورد نيلسون أول حدث بيئي كبير على الأراضي الأمريكية لتحدي المشهد السياسي وفرض دمج القضايا البيئية في الإطار السياسي الوطني، كان يغامر، لكنه نجح.

وفي الواقع، أدى يوم الأرض الأول هذا إلى إنشاء وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) في ظل حكومة ريتشارد نيكسون في عام 1970 واعتماد الهواء النظيف، المياه النظيفة والأنواع المهددة بالانقراض “.

ريتشارد نيكسون

في عام 1990، تحت رعاية عالم البيئة الأمريكي دينيس هايز، أصبح يوم الأرض حدثًا كوكبيًا، حيث حشد 200 مليون شخص في 141 دولة لرفع القضايا البيئية العالمية.

أعطى يوم الأرض دفعة قوية لإعادة استخدام حملات التوعية وإعادة استخدامها وقمة الأرض للأمم المتحدة لعام 1992 في ريو دي جانيرو.

حسب البلد :

في عام 2016، تم توقيع اتفاقية باريس للمناخ من قبل أكثر من 170 طرفًا (بما في ذلك الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي) في يوم الأرض.

في فرنسا وكيبيك:

يحفز يوم الأرض لإعطاء الناس والمنظمات الأدوات من أجل الإنتقال إلى العمل البيئي.

تحقيقا لهذه الغاية، تقوم الجمعيات الفرنسية وفي كيبيك بإعداد تقويم تشاركي عبر الإنترنت بحيث يمكن للجميع الانضمام إلى نشاط ما أو التسجيل فيه.

المشاركة:

حقق الإحتفال بيوم الأرض في عام 2000 (بفضل الإنترنت على وجه الخصوص) رقمًا قياسيًا من المشاركة.

في 184 دولة ، يقدر أن عدد المشاركين المتأثرين بطريقة أو بأخرى كان في حدود بضع مئات من ملايين.

في عام 2006، اتخذ أكثر من 500 مليون شخص إجراءات أو شاركوا في حدث يوم الأرض.

على مر السنين، أصبح يوم الأرض أهم حدث تشاركي بيئي على هذا الكوكب.

في عام 2020 ، تحتفل الحركة بعيدها الخمسين وكان من المتوقع مشاركة غير مسبوقة،

ولكن بسبب جائحة Covid-19 ، لا يمكن إجراء معظم الاحتجاجات المخطط لها.

المراجع:

https://www.earthday.org/

Journée Nationale de la Géologie

Journée Mondiale de la Terre

السابق1 على 2

عن Ayoub. K

Ayoub. K : أستاذ علوم طبيعية لمدة 6 سنوات ومتحصل على شهادة ماستر في الهندسة الوراثية الجنينية من جامعة هواري بومدين هوايتي هي إنشاء مواقع ويب ( ووردبريس )، البرامج الإلكترونية، ركوب الخيل، التدوين في مجال السينما، أتمنى أن تعجبكم المواضيع والمقالات التي ندونها في منصتنا، غايتنا إرضاء الله تعالى وتحقيق رغباتكم

تعليق واحد

  1. كوكب الارض هي أمنا الأولى وعلينا الحفاظ عليها كلنا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.