الجيولوجيا . تعريفها و تاريخها و مدى اهميتها و اهم فروعها

تعريف الجيولوجيا وأهم فروعها

مقدمة :

تعتبر الجيولوجيا من العلوم المشوقة و المثيرة للإهتمام فهي بحر من المعرفة و الغموض.

في هذا المقال سنحاول التعريف بها و تقديم أهم فروعها و الهدف منها.

تعريف الجيولوجيا :

الجيولوجيا هي كلمة يونانية مركبة : “الجيو _ تعني الأرض” و “لوجيا _ تعني علم”، إذا الجيولوجيا هي علم الأرض الذي يهتم بدراسة طبقات الأرض و أصل تكوينها، كما يهتم بدراسة تاريخ الأرض منذ نشأتها إلى يومنا  هذا، و المتمثل في 4،54  مليار سنة، فعلم الجيولوجيا يقوم على دراسة الصخور و العوامل الباطنية للكرة الأرضية كالزلازل و البراكين و المستحثات المتمثلة في الكائنات الحية التي سكنت الأرض قديما كالديناصورات مثلا .

تاريخ الجيولوجيا :

أول من قام بالكتابة عن الأرض هم الإغريق القدامى، كانت مليئة بأساطير و خرافات ذلك العصر، فأول الملاحظات التي تم تسجيلها عن الأرض، كانت من طرف الفيلسوف أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد و كانت تتمثل هذه الملاحظات في أن الأرض تتغير ببطء شديد جدا حيث لا يمكن للإنسان ملاحظة ذلك، كما قام أرسطو بوضع أول المفاهيم القائمة على الإثباتات المرتبطة بعالم الجيولوجيا فيما يتعلق بتغير طبيعة الأرض

أهمية الجيولوجيا أو الهدف منها :

تتمثل أهمية الجيولوجيا في فهم تطور الحياة على الأرض و إكتشاف أهم الموارد الطاقوية أو المعدنية التي تساهم في تطوير الحياة، و محاولة فهم المخاطر الطبيعية كالزلازل و البراكين للتخفيف و التقليل من خطورتها، و هذه بعض من أهداف الجيولوجيا.

أهم فروع الجيولوجيا :

الجيوفيزياء :

تقوم على دراسة ومعرفة التراكيب الجيولوجية المدفونة في باطن الأرض بطرق فيزيائية مختلفة و متعددة.

الجيوكيمياء  :

تتمثل في دراسة العناصر المختلفة في القشرة الأرضية و نِسَبها و التركيب الكيميائي للمعادن و الصخور المكونة للقشرة الأرضية.

علم المعادن :

يختص في دراسة المعادن المكونة للارض و كيفية التعرف عليها و إستخراجها و الإستفادة منها.

علم المياه :

و ينقسم إلى قسمين :

  • علم المياه السطحية : يدرس توزيع الأمطار والترشيح وكمية الأمطار النازلة على منطقة ما وحسابها.
  • علم المياه الجوفية : يقوم بدراسة المياه تحت سطح الأرض وكيفية حركاتها وأنواع الخزانات الجوفية وطرق إستكشاف المياه الجوفية .

علم الرسوبيات :

يقوم على دراسة الصخور الرسوبية التي تشكل تقريبا مايزيد عن 90% من سطح الأرض وأنواع الصخور الرسوبية، وتكمن أغلب الثروات الطبيعية في الصخور الرسوبية .

جيولوجيا البترول :

يختص هذا القسم بدراسة البترول ومكوناته وكيفية نشأته والظروف التي يتواجد بها البترول تحت سطح الأرض و كيفية إستخراجه للإستفادة منه .

الجيولوجيا التركيبية :

يختص في دراسة الحركات على سطح الأرض و تفسيرها مثل الفوالق، الطيات، الصدوع … الخ .

كما يقوم بدراسة أنواع القوى التي تتعرض لها الصخور و طبقات الأرض.

علم المستحاثات (علم الأحافير و العصور الجيولوجية) :

 

و هو يختص بدراسة تاريخ الأرض، الكائنات الحية ما قبل التاريخ، كيفية تطورها، الأسباب التي ساهمت في إنقراضها و تحديد الحقب التاريخية.

 علم الطبقات :

يهتم بالبحث في تتابع طبقات الصخور وترتيبها في نظام زمني بالنسبة لبعضها البعض.

الجيولوجيا الإقتصادية :

تقوم على دراسة الرواسب المعدنية ذات القيمة الإقتصادية مثل النحاس، الذهب، القصدير، الرصاص و معرفة أماكن تواجدها كما تشمل دراسة أحجار البناء والزخرفة كالرخام والجرانيت.

و في الاخير :

هنالك العديد و العديد من فروع الجيوجيا، كما قلنا سابقا فهي بحر واسع من المعرفة، و سنتعرف عليهم إن شاء الله و بالتفصيل في المقالات الأخرى فهذا المقال مجرد لمحة عن الجيولوجيا للتعريف بها.

عن حذيفة بوشريط

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أنا طالب ماستر في الجيولوجيا من جامعة العربي بن مهيدي_أم البواقي. و محب للرياضة و الألعاب الالكترونية و سأشارككم كامل خبراتي في منصة محتوى ، و أتمنى ان تفيدكم ان شاء الله شكرا ✌

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.