تعلم التصوير الفوتوغرافي و إحتراف تعديل  الصور جزء 1
تصوير فوتوقرافي

تعلم التصوير الفوتوغرافي و إحتراف تعديل الصور جزء 1

تعلم التصوير الفوتوغرافي و إحتراف تعديل  الصور جزء 1

تعديل الصور بإحترافية:

(كيفية تعلم التصوير الفوتوغرافي ؟ كيف  أعدل الصور بإحترافية؟) هذه من أهم الأسئلة التي تراود العديد من مستخدمي الانترنت و التي تطرح بكثرة خاصة في غياب محتوى عربي يسد هذه الثغرة، بحيث أن طلب المستخدم العربي أصبح أكبر بكثير من العرض المتواجد على صفحات الإنترنت الذي لا يلبي إحتياجاته خاصة مع التطور الذي يشهده العالم، لذا سنقدم دروس لتكوين مصور محترف و معدل صور بإحترفية.

كيفية التكوين:

درسنا اليوم على موضوع رئيسي ومهم جدا ودرس واحد لا يكفي لإعطاء كل المعلومات،  و دائما لما نرى المصورين أو في الانترنت نجد مصطلح التكوين و تراودنا عدة تساؤلات كيف أصبح مصور محترف أو  كيف أعدل الصور بإحترافية سنرى كل ذلك، إن شاء الله درس التكوين سوف نقسمه لأكثر من جزء.

اليوم نتحدث فيه بشكل عام و على الأساسيات ، و الدرس القادم نتعمق فيه بالتفصيل .

Let’s go

 التكوين(La composition):

لنعتبر صورنا قصة أم حكاية أو حتى رواية فكل كاتب مهما كانت كتاباته يجب أن يترك القارىء أو المشاهد يتابعوه و يتمعنوا

في كتاباتهم، و نفس الشيئ المصور يجب أن يترك المشاهد يتابع الصورة و يتمعن فيها، اذا صورتك فقدت منها التكوين

المثالي. أي ميمز سيكون أفضل منها.

التكوين شيئ غير مختص  في التصوير فقط حيث يدخل لحياتنا في كل شيئ، نجده في منازلنا في تنسيق

الغرف و الديكور و الاكسيسوارات التي نضعها و نجده حتى في ملابسنا أي في كل شيئ  و حتى لدى الفنانين

نجدها و في التخطيط للمباني و الجسور يدخل فيها التكوين حيث هو العصا السحرية التي تجعل المشاهد يعشق الصورة.

قواعد التكوين :

لديه عدة قواعد لاحصر لها و كأي قاعدة نستطيع تجاوزها، حيث كل درس يعلمنا كيفية تطبيق القواعد و كييفية كسرها

و منه توجد عدة أمثلة مع كل نوع؛

اليوم سنتحدث عن قاعدة أكثر المصورين ينصحون بها المبتدئين و لديها فائدة كبيرة في أغلب أنواع التصوير

القاعدة اسمها: قاعدة الأثلاث أو ما هي شائهة بها (Rule of thirds )، أو قاعدة الثلث أو قاعدة التثليث.

قاعدة الأثلاث (Rule of thirds):

هي أشهر قاعدة في عالم التصوير الفوتوغرافي  لكمل من أراد حقا تحقيق نتائج رائعة ذات جودة عالية و دقيقة، فتطبيقها

يزيد في سرعة وصول الرسالة أو القصة للمشاهد، فتطبيق هذه القاعدة الذهبية أسهل شيئ و تستطيع أن تعدلها

ببرامج الفوتوشوب حتى بعد التصوير،

فإن الملخص لها هناك أربعة خطوط اثنين بالطول و اثنين بالعرض مشكلة 9 مربعات (الكثير من الهواتف الذكية

smartphone تسمح لك باضهار هذه الشبكة على شاشة هاتفك من أجل تسهيل اتباع هذه القاعدة،

حيث حاول دائما وضع الأماكن التي تريد تصورها في تقاطع هذه الخطوط التي تتقاطع في نقط ( كما في المثال التالي ) تسمى: نقاط القوى

قاعدة الأثلاث في الفوتوغراف

صورة توضح الخطين الأفقيين و العموديين اللذان يشكلان أربع نقاط القوة

كيفية تطبيقها:

 أعلم أنها لا تزال غامضة بالنسبة لكم سأمنح لكم أمثلة التالية  للفهم أكثرك:

صورة لوردة موضوعة على الجهة اليمنى من مستطيل التثليث

صورة لوردة مووعة على الجهة اليمنى من مستطيل التثليث

كما نرى امامنا المثال على اليسار  أن المصور وضع الصورة في تقاطع النقاط التي على يمين الصورة فمن الطبيعي

ستنظر مباشرة الى الوردة  فيدخل هذا ضمن علم النفس

صورة طفل يركض تم وضعه في المستطيل على الجهة اليسرى للصورة (قاعدة الأثلاث)

صورة طفل يركض تم وضعه في المستطيل على الجهة اليسرى للصورة

و كما نرى صورة أخرى لطفل يركض حيث لو أنه كان في منتصف الصورة ممكن لا ننظر للطفل أصلا فلا ركزنا على كيف

تبدو السماء فقط، لكن بما أن المصور محترف استغل القاعدة و أعطى معنى للصورة  تعلم التصوير الفوتوغرافي

فتأتي تسائلات في أذهاننا وهي أين يمكن استغلال أو استفادة من هذه القاعدة؟ و ما أهميتها؟

يجب على كل مصور مبتدىء أن يعرف أن تركيب الصورة أهم شيئ عليه تعلمه في البداية ، أما الصور المحترف فيحرص

على عدم الاستغناء على هذه الاعدة خلال تركيبه للصورة .

قاعدة الأثلاث مهمة جدا و ممكنة في كل أنواع التصوير كتصوير الطبيعة و الحياة البيرية الخارجية و حتى يمكن تطبيقها

في الفن البوتريه  أو أي نوع اخر من التصوير الفوتوغرافي

فهذه القاعدة الثمينة مهمة جدا في أي عمل فوتوغرافي لكن في بعض الأحيان يتم كسرها و تفاديها تحت ما يسمى

( الخروج عن المألوف)، أو تطبيق قاعدة أخرى أقوى و نتائج أفضل ففي الأخير يجب تطبيق هذا القانون لأخذه كقاعدة أساسية تبنى عليها معارفك حول التصوير.

……يتبع

 

عن Louiza

étudiante biologiste 👩‍🔬, Blogue👩‍💻 , Photoshop et .🌃📷abyssee photographique

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *