مفهوم التحليل المالي
التحليل المالي

مفهوم التحليل المالي

مفهوم التحليل المالي

التحليل المالي هو تحليل الأرقام ومحاولة إيجاد علاقات ومعلومات من القوائم المالية والبيانات والمعلومات المنشورة لشركة معينة لفترة أو فترات ماضية لإتخاذ القرارات.

  • يعتبر التحليل المالي خطوة تمهيدية للتخطيط المالي.
  • يعتبر التحليل المالي من أهم الوسائل التي من خلالها يتم عرض نتائج الأعمال.
  • التحليل المالي يبين مدى كفائتها في أداء وظيفتها.
  • هو أداة للتخطيط سليم،يعتمد على تحليل القوائم المالية بإظهار أسباب النجاح والفشل.
  • كما يعتبر أداة لكشف مواطن الضعف في المركز المالي.

توضيح التعريف بشكل مفصل  

مفهوم التحليل المالي

هو تحليل الأرقام  الأرقام نأتي بها من القوائم المالية، السوق، قوائم مالية لشركات منافسة ، المركز المالي، قائمة الدخل والمبيعات، صافي الدخل، … . ونقوم بتحليلها هذه الأرقام ومحاولة إيجاد علاقات كعلاقة الناتجة من مقارنة المبيعات مع صافي الربح ثم مقارنتها مع الشركة المنافسة لها  ومعلومات من القوائم المالية والبيانات والمعلومات المنشورة لشركة معينة لفترة أو فترات ماضية  مثل: الشركة لديهم سيولة، الشركة يوجد فيها إحتمال بأنها سوف تفلس، نسبة تغطية المالية للشركة هي..، هل الشركة تدير رأس مالها بشكل جيد أو لا؟ ،… هذه المعلومات نحصل عليها من القوائم المالية والبيانات والمعلومات المنشورة للشركة نجلبها من البورصة أو.. ، من مواقع التحليل المالي ،موقع الشركة ،.. .  لإتخاذ القرارات وهو الهذف من التحليل المالي.

  • يعتبر التحليل المالي خطوة تمهيدية للتخطيط المالي. فمثلا الشركة تعمل تحليل مالي لمعرفة جوانب القوة والضعف لها.
  • يعتبر التحليل المالي من أهم الوسائل التي من خلالها يتم عرض نتائج الأعمال. يعني عرض نتائج الأعمال: عند أخد القوائم المالية نقوم بعمل تحليل ونعرف النسب الربحية ونعني بالنسب الربحية الشركة ربحت كم من خلال إستخدام أصولها؟، يعني الشركة كسبت كم من خلال نسبة حقوق الملكية؟، نسبة القروض في الشركة كم؟، فهذا كله من خلاله نقدر نحكم على مجلس الإدارة، نفترض أنا قيمت هذه النسب على 04 سنوات فنقول مثلا نسب الربحية زادت في سنة 02 وقلت في السنة 03 فأنا أعمل بهذه النتائج عرض نتائج الأعمال ومن خلاله نأخذ قرارات.
  • التحليل المالي يبين مدى كفائتها في أداء وظيفتها. يعني كفاءة الإدارة في أداء وظيفتها والوظائف مثل : المبيعات، التمويل، الإنتاج، … . فنحن نلاحظ هل المبيعات زادت أو لا؟ ، وبنسبة كم ؟ … .
  • هو أداة للتخطيط سليم،يعتمد على تحليل القوائم المالية بإظهار أسباب النجاح والفشل.
  • كما يعتبر أداة لكشف مواطن الضعف في المركز المالي.

https://2mcfa.blogspot.com/

https://mouhtwa.com/

 

 

 

عن BEN YAHIA MOHAMMED ABDE LATIF

متحصل على شهادة ماستر محاسبة وجباية معمقة، أحب التدوين في أي موضوع له علاقة بالمال والمشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *