تطوير مهارة القراءة

كيفية تحسين مهارة القراءة بشكل أسرع

القراءة من أهم وسائل تحصيل المعرفة و يستطيع الانسان من خلالها الاطلاع على اكبر قدر من المعلومات بعمق أكبر و تفصيل أكثر. تتعدى القراءة حدود المعرفة و المتعة نظرا لفوائدها التي مهما تحدثنا عنها لا نستطيع ذكرها بالكامل, لكن إذا طورت مهارة القراءة لديك يمكنك رؤية فوائدها بنفسك, و توجد عدة أفكار لتحسين عادة القراءة لديك, فلا يشترط اتباع جميع هذه الأفكار التي سنذكرها لكن بتطبيق أكبر عدد من الأفكار ستكتسب عادة القراءة بسرعة و الآن سنقدم لك في هذا المقال خطوات عملية بسيطة لتطوير مهارة القراءة لديك و بدء رحلتك إلى عالم القراءة الرائع.

أساليب لتنمية مهارة القراءة

1- حدد و جهز الكتاب الذي تريد قراءته

سواء كان ورقي أو رقمي,و ضع الكتاب في مكان حيث لا يمكن تجاهل هذا المكان.

2- اقرأ في مواضيع أنت شغوف بها

أو عن أي مشاكل تواجهها, لأنك إذا قرأت كتاب لمجردأنه مشهور سيؤدي بك الى الملل و تقل رغبة القراءة لديك و كذلك تعتبر مضيعة للوقت.

3- يتطلب تطوير مهارة القراءة الإلتزام و الاستمرارية

و هذا يتم بخطوات صغيرة و البدء بجزء صغير, كتحديد عدد أدنى للصفحات التي تستطيع قرائتها, و تلتزم بهذا العدد حتى في الأيام التي تكون مشغولا أو حصلت لك ظروف طارئة, على سبيل المثال قراءة صفحة واحدة من كتاب كل يوم هذه الطريقة تجعلك تستمر في تطوير مهارة القراءة و تعطيك الحماس و الرغبة في قراءة صفحات أكبر من العدد الذي حددته.

4- حدد الهدف من القراءة

فمن المهم معرفة اذا كنت تقرأ من أجل المتعة أو لاكتساب معرفة و لتحقيق أقصى استفادة مما تقرأه اكتب في دفتر ملاحظاتك ما شد انتباهك في هذا الكتاب,أيضا قم بمشاركة ما قرأته مع الآخرين و تناقش معهم فيه.

5- أخذ قسط من الراحة

اذا أحسست بالملل خذ استراحة قصيرة كمشاهدة فيديو ثم عد لمتابعة قراءة كتابك لكي تستمتع بما تقرأه.

6- تخصيص وقت محدد

معظمنا يضيع وقته في مشاهدة الفيديوهات و مواقع التواصل الاجتماعي بدون فائدة, فإبمكاننا مثلا تخصيص عشرين دقيقة يوميا, هذه  المدة تمكننا من تحسين عادة قراءة الكتب  و تطويرها. يجب أن تتذكر أن تحمل كتابًا معك أينما تذهب  و أن تقرأ هذا الكتاب كلما سنحت لك الفرصة.

7- الجلوس في مكان هادئ

في بداية اكتساب هذه العادة, اجلس في مكان هادئ للإبتعاد عن الإزعاج و مساعدتك في زيادة التركيز و تحصيل أكبر قدر من المعلومات, كما يمكنك استخدام يديك لتتبع ما تقرأه بسهولة.

8- خذ جرعتك اليومية من القراءة من خلال الانترنت

لم تعد الكلمة المطبوعة هي نافذتنا الوحيدة على العالم.

أصبحت المطالعة  عبر الإنترنت من خلال المدونات و المواقع

وسيلة مهمة للقراءة فإذا  كانت قراءة الكتب الورقية لا تجذبك

يمكنك قراءة أي موضوع على الانترنت و تصفح مواقع الويب,

مثلا قراءة مقال على موقع محتوى. أو تنزيل كتب رقمية

و قراءة المواضيع في مختلف المجالات التي تهمك.

9- اقرأ فهرس الكتاب

لتحصل على فكرة عامة و تفهم  عما يدور حوله الكتاب و ما إذا  كنت ترغب في قراءة هذا الكتاب في الوقت الحالي.

 10- كتابة ملخص قصير

أكتب ملخص  للمحتوى الذي قرأته للتو, هذا يضمن أنك منتبه أثناء عملية القراءة. كما أنه يساعدك على التقاط النقاط المهمة. هذه الطرق ليست قواعد صارمة, بحيث يمكنك اتباعها اذا كنت ترغب في تحسين هذه المهارة لديك و تطوير ذاتك , لكن ربما تكون النصيحة الأكثر شمولية و الأفضل و الأسهل هي ابدأ القراءة اليوم.

عن Noor Mohammed

مهندسة اعلام آلي حاصلة على شهادة ماستر في الشبكات السلكية و اللاسلكية مهتمة بالتكنولوجيا, الطبخ و السياسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.