لقمة الباشا| تحلية من المطبخ التركي

▪︎ ما هي لقمة الباشا؟

• لقمة الباشا هي تحلية شهيرة من المطبخ التركي تقدم باردة، سهلة و سريعة التحضير كذلك غير مكلفة، تتميز بشكلها الجميل و قيمتها الغذائية العالية لإحتوائها على كل من الحليب، جوز الهند،و الكاكاو.

مدة التحضير: ○ 20 دقيقة
● الوقت الإجمالي: ○ 2 ساعة
● عدد الحصص: ○ 12 حصة

▪︎ فوائدها:

○ فوائد الحليب: 

○يعرف الحليب أنه وجبة كاملة صحية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل: البروتين، الكوليسترول، الكربوهيدرات، البوتاسيوم والصوديوم و السكريات و مختلف الفيتامينات و الدهون المشبعة..

كل هذه الفيتامينات تساعد في نمو جسم الإنسان و الحفاظ على صحته الجيدة و يقيه من الأمراض كذلك يقوي كل من العظام و البنية و يحافظ على لياقة الجسم و يمنحه دفعة من النشاط و الحيوية.

○ فوائد جوز الهند: 

○يحتوي جوز الهند نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في منتدى الجسم بشكل طبيعي، مضادات الأكسدة التي تقلل من الكوليسترول السيئ في الجسم، و الألياف التي تمتص المتشابهة في الأمعاء خلال عملية الهضم و تسهل حركة الأمعاء.

كذلك يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التي تساعد على تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء و بالتالي منع الإلتهابات.

○ فوائد الكاكاو:

○يزخر الكاكاو بالعديد من العناصر الغذائية القيمة من نشويات، ألياف، بروتينات، كربوهيدرات، و كذلك عدة معادن منها الزنك و الحديد و المغنيز، الكالسيوم و البوتاسيوم.

بالإضافة إلى الدهون الغير مشبعة الأحادية و دهون مشبعة و الفلافينويد  و الفيتامينات و بالتالي هو يمنح عدة فوائد للجسم منها تقوية عضلة القلب، تخفيض ضغط الدم، يقي من الإصابة بالسرطان و عدة فوائد أخرى.

نظرا لكل هذه الفوائد الصحية، أنصح بتقديم تحلية لقمة الباشا في مائدة سهرة رمضان لتعويض الجسم عن كل ما فقده أثناء الصيام.

▪︎ مكونات لقمة الباشا:

○ 1 لتر حليب.

○ كأس سكر.

○ كأس طحين أبيض (فرينة).

○ 3 ملاعق كبيرة كاكاو.

○ 50غ شوكولاته.

○ ملعقة كبيرة زبدة.

○ ملعقة صغيرة فانيلا.

○ 180غ جوز الهند.

○ كريم شانتي.

التزيين : إختياري

السابق1 على 2

عن رانية

مرحبا أنا رانية مخلوفي طالبة في مجال الصيانة البيوطبية، عاملة في المستشفى الجامعي في ولايتي، و متحصلة على شهادة في الخياطة و التصميم ، من هواياتي المفضلة الطبخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.