كل ما تحتاج معرفته عن انترنت الأشياء

كل ما تحتاج معرفته عن انترنت الأشياء

إن إنترنت الأشياء هي ثورة تكنولوجية تمثل مستقبل الحوسبة والاتصالات، فماذا يعني هذا المفهوم تحديدا ؟و ما الذي تحتاج معرفته لدخول عالم انترنت الأشياء؟

1. ما هو انترنت الأشياء ؟

يقصد بانترنت الأشياء مجموعة من الأجهزة الذكية التي تتصل ببعضها البعض عن طريق الانترنت، بحيث تمتلك هذه الأجهزة من الذكاء ما يمكنها من استخدام مسار متصل بالانترنت أو شبكة خاصة. للتواصل مع بعضها البعض و كذا التفاعل مع البشر و التواصل معهم.

2. نبذة عن تاريخ انترنت الأشياء

تمت مناقشة فكرة إضافة أجهزة الاستشعار (Sensors) والذكاء الاصطناعي إلى الأجهزة التقنية خلال الثمانينيات والتسعينيات، ولكن بصرف النظر عن بعض المشاريع المبكرة كان هذا التقدم بطيئًا.

كانت هناك حاجة إلى معالجات رخيصة الثمن وقليلة الطاقة للتمكن من توصيل مليارات الأجهزة. أدى اعتماد علامات RFID (رقائق منخفضة الطاقة يمكنها الاتصال لاسلكيًا) إلى ايجاد حل جزئي لهذه المشكلة، جنبًا إلى جنب مع التوافر المتزايد لإنترنت النطاق العريض والشبكات الخلوية واللاسلكية. كان اعتماد IPv6 (الذي يوفر، من بين أمور أخرى، ما يكفي من عناوين IP لكل جهاز من المحتمل أن يحتاجه العالم) خطوة ضرورية لتوسيع نطاق إنترنت الأشياء.

صاغ كيفين أشتون* عبارة “إنترنت الأشياء” في عام 1999، لكن انطلاقة هذه التكنولوجيا استغرقت عقدًا آخر على الأقل للتوسع و تصل الى العالم.

3. خصائص انترنت الأشياء:

. الترابط: فيما يتعلق بإنترنت الأشياء، يمكن ربط أي شيء بالبنية التحتية العالمية للمعلومات والاتصالات.

. الخدمات المتعلقة بالأشياء: حماية الخصوصية والاتساق الدلالي بين الأشياء المادية والأشياء الافتراضية المرتبطة بها.

. عدم التجانس: يمكن لهذه الأجهزة التفاعل مع الأجهزة الأخرى أو منصات الخدمة من خلال شبكات مختلفة.

. التغييرات الديناميكية: تتغير حالة الأجهزة ديناميكيًا (متصل و/ أو غير متصل) بالإضافة إلى سياق الأجهزة بما في ذلك الموقع والسرعة.

. مقياس هائل: يفوق عدد الأجهزة التي يجب إدارتها والتي تتواصل مع بعضها البعض الأجهزة المتصلة بالإنترنت الحالي.

. السلامة: يشمل سلامة بياناتنا الشخصية سلامتنا البدنية.

. الاتصال: يتيح الاتصال إمكانية الوصول إلى الشبكة والتوافق..

4. كيف تستفيد من انترنت الأشياء في شركتك ؟

الفوائد الرئيسية التي يمكن أن تحصل عليها الشركة التي لديها نظام إنترنت الأشياء هي:

. تحسين الإنتاجية: تتيح إنترنت الأشياء مراقبة العمليات المختلفة والتحكم فيها، مما يحسن العمليات المختلفة التي تزيد من الإنتاجية والكفاءة.

. التحليل التنبئي: بفضل جمع كمية كبيرة من البيانات، تتيح تقنيات إنترنت الأشياء الجديدة فحص الأنماط المتكررة والمساهمة في التحليل التنبئي.

. استجابة سريعة: تتيح البيانات إمكانية مراقبة الأنظمة الموجودة في الوقت الفعلي وحتى عن بُعد. بحيث تمنح الشركة ميزة مراقبة تطورات السوق.

. الحد من الأخطاء البشرية: بفضل تكامل التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، فإن إنترنت الأشياء يجعل من الممكن تقليل الأخطاء البشرية.

مراجع:

Internet of Things-IOT: Definition, Characteristics, Architecture, Enabling Technologies, Application & Future Challenges

What is the IoT? Everything you need to know about the Internet of Things right now

The benefits of IoT

عن عبد القادر

عبد القادر مؤسس منصة محتوى Mouhtwa مهندس كمبيوتر، Digital Marketing Project Manager، متخصص في مجال التجارة الإلكترونية، الكمبيوتر و التسويق الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *