مرض السكري المعلوم المجهول diabetes
مرض السكري

مرض السكري المعلوم المجهول diabetes

يعتبر مرض  السكري من اكبر المخاطر التي تهدد صحة البشرية في وقتنا الحالي حيث يرتفع مؤشر نسبة  الإصابة  به في العالم بطريقة سريعة جدا وهذا راجع لعدة عوامل اهمها السمنة،الشيخوخة ونمط العيش.

السمنة ظاهرة تفشت كثيرا

تاريخ ظهور مرض السكري diabetes mellitus:

ظهرت أعراضه لأول مرة، والمتمثلة في كثرة شرب الماء والتبول، لدى المصريين منذ ثلاثة آلاف سنة، ثم اكتُشِفت لدى اليونان بعد ذلك.

أين لاحظوا أن  نسبة كبيرة ممن تظهر عليهم هذه الأعراض تم اكتشاف مادة بيضاء اللون في بولهم ذات مذاق سكري. الى ان توماس كاولي  باكتشاف  انها سكر بسيط يتمثل في الجلوكوز.

تعريف مرض السكري:

هو عبارة عن خلل يصيب نظام الايض السكري في جسم الانسان حيث يلاحظ ارتفاع نسبة الجلوكوز في دم المصاب وهذا راجع الى خلل في  إنتاج الأنسولين أو طريقة تأثيره.

طريقة تشخيص هذا المرض:

نسبة  السكر الدم العادي تقدر بحوالي من 0.7الى1.1جرام في اللتر الواحد .
ويشخص بنسبة 1,26غرام/ل عند الفرد الصائم.

أنواعه:

الأولي:

ويوجد به ثلاث انواع من السكري:

النوع الأول :

هو عبارة مرض مناعي حيث تقوم الخلايا المناعية  بمهاجمة  وتدمير خلاياbeta لجزر لانجرهانس مما يؤدي إلى ضعف إفراز الأنسولين وبالتالي ارتفاع نسبة السكر في الدم .

يمثل10% من عدد حالات المرض في العالم.و يصيب الشباب خاصة.

النوع الثاني:

يمثل 90 من الحالات العالمية يصيب كبار السن خاصة ويكون في حالة عدم امتصاص أعضاء البنكرياس، النسيج الدهني، الكبد والعضلات للجلوكوز وهو ما يسمى بمقاومة الأنسولين.

النوع الثالث المتعلق بالحمل:

يظهر خلال الثلاثي الثاني و الثالث حيث أن إفرازات الأنسولين لا تكفي كما انه لا يقوم بدوره الكلي.

الثانوي:

وهي أنواع نادرة في العالم نتيجة العوامل الوراثية واستعمال سيء للأدوية.

السابق1 على 2

عن إسلام جاوي Isslem

السلام عليكم أناجاوي إسلام مدون طالب سنة خامسة علوم بيولوجية (جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا) شهادة ليسانس علوم بيولوجية متحصل على بكالوريتين علوم تجريبية . خبرة في الرياضة مدة 4 سنوات. أمارس الرسم والمطالعة باللغتين العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.