النفقات العامة
مفهوم النفقات العامة وعناصرها

مفهوم النفقات العامة وعناصرها

    النفقات العامة تعتبر جزءا هاما في الدراسات المالية، وبتطور الفكر المالي والسياسة المالية يتطور البحث فيها،حيث النفقات العامة تعكس دور الدولة وتطورها.

ا

تعريف النفقات العامة:

هي مبلغ من النقود  يستخدمه الشخص المعنوي العام ويقصد بالشخص المعنوي العام ، الهيئات والمؤسسات العامة المركزية أو اللامركزية،  لبلوغ الهدف المنشود وهو تحقيق المنفعة العامة

ويتبين من هذا التعريف:

تشمل على ثلاثة عناصر وهي:

– أنها مبلغ نقدي.
– يقوم بها شخص عام.
– من أجل تحقيق منفعة عامة.

عناصر النفقات العامة:

– الصفة النقدية للنفقة العامة:

   لكي نكون بصدد نفقة عامة، لابد للدولة ممثلة بالوزارات والإدارات والهيئات العامة (الأشخاص العامة)،  من إستخدام مبلغ من النقود للحصول على ما تحتاجه من سلع وخدمات، لازمة لتسيير مرافقهاأو ثمنا لرؤوس الأموال الإنتاجية التي تحتاجها للقيام بالمشروعات الإستثمارية التي تتولاها ولمنح المساعدات والإعانات المختلفة، كما أن إستخدام النقود في الإنفاق يسهل ما يقتضيه النظام المالي الحديث، من الرقابة في صورها المتنوعة.

– صدور النفقة عن هيئة عامة :

   لكي تعد النفقة من النفقات العامة يشترط أ ن تكون النفقة العامة يقوم بها شخص معنوي عام.ويقصد بالشخص المعنوي العام، الهيئات العامة المركزية كالوزارات ، والمديريات العامة، والمجالس الوطنية… ،أو الهيئات العامة اللالمركزية فهي كالولايات، البلديات، المديريات التنفيذية الولائية،… ، و المبالغ التي ينفقها الأشخاص الخاصة الطبيعية والإعتبارية لا تعتبر نفقة عامة حتى ولو هي تهدف إلى تحقيق خدمات عامة كتبرع لبناء مدرسة أو مستشفى …، يدخل في الإنفاق الخاص.

– تحقيق الإنفاق للمنفعة القصوى للمجتمع:

   الهدف المنشود من النفقات العامة هو إستهداف إشباع الحاجات العامة وتعود بالنفع العام على الأفراد ويستند هذا العنصر على وجود حاجة عامة يتم إشباعها ويكون هدف من هده النفقة العامة هو تحقيق نفع عام ووجود  مبدأ المساواة بين المواطنين في تحمل الأعباء العامة.

بحيث أن موضوع المالية العامة هو تلبية الحاجات العامة، من خلال: جمع الإيرادات وإنفاقها لتلبية هذه الحاجات.

العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة، العامة.

عن BEN YAHIA MOHAMMED ABDE LATIF

شهادة ليسانس محاسبة ومراجعة شهادة ماستر محاسبة وجباية معمقة ، أحب التدوين في أي موضوع له علاقة بالمال والمشاريع والمحاسبة و.. . لذي خبرة في التدوين وفي تهيئة محركات البحث SEO للتواصل معي : على حسابي الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *