منهجية تحليل نص فلسفي إذا إتبعتها تضمن  النقطة في مادة الفلسفة
منهجية تحليل نص فلسفي

منهجية تحليل نص فلسفي إذا إتبعتها تضمن النقطة في مادة الفلسفة

منهجية تحليل نص فلسفي إذا إتبعتها تضمن  النقطة في مادة الفلسفة

منهجية تحليل نص فلسفي لضمان العلامة الكاملة:

يشتكي في الوقت الراهن ،جل التلاميذ من صعوبة تحليل النصوص الفلسفية ،لذلك نجد معظمهم يبتعدون عن تحليل النص وخاصة في الامتحانات . لهذا قمنا بكتابة خطوات بسيطة من أجل أن تسهل هذه العملية التحليلية.

تحليل نص فلسفي
                                   تحليل نص فلسفي

مقدمة:

يندرج هذا النص الماثل بين أيدينا ضمن مجزوؤة (سياسة ،،،،،،،،مثلا) .والذي يعالج موضوع أو قضية (……..).لقد إحتل هذا المفهوم مكانة مرموقة في تاريخ الفلاسفة حيث إنكب الفلاسفة والمفكرون على دراسته ،وعليه قد أثار هذا الموضوع جدلا واسعا بين مواقفهم وتصوراتهم .

مما يجعلنا نطرح العديد من التساؤلات: هل يمكن القول بأن ،،،،،،،؟.

بمعنى أخر ،،،،،،،؟.

أو بالأحرى يمكن القول بالرأي القائل ،،،،،،؟.

العرض:

من خلال قرائتنا المتأنية للنص والتعرف على مضامينه لابد من تسليط الضوء على القضية التي يدافع عنها صاحب النص والتي مفادها أن (…..) . لقد قدم صاحب النص أطروحته بالاعتماد على مجموعة من المفاهيم ومن أهمها (كتابة المفاهيم الأساسية و تعريفها) ،من أجل أن يدعم أطروحته . ونلاحظ أيضا أنه قد وظف مجموعة من الحجج والبراهين للدفاع عن ما يقر به (مثلا حجة دينية ،،،،،،،،، ) وأيضا (أسلوب التأكيد والتفسير) ، وأيضا مجموعة من الروابط المنطقية ، فقد إستهل نصه بجملة تفيد (التأكيد مثلا) . ومن ثم وظف جملة و تفيد (الإثبات) .وعليه لابد أن نستحضر موقف (……) الذي يوافق ما جاء به صاحب النص وأكد هو الآخر على أن (……….) .لذلك نطرح السؤال التالي :هل يمكن القبول والأخذ بهذا الرأي؟. للاجابة على هذا السؤال نستحضر الموقف المعارض لما أقر به صاحب  النص والذي أكد على أن (………..) ، فهذا يجعلنا نطرح التساؤل الثالث ؛ ما هو الرأي الذي يجب الأخذ به ؟.للفصل والإجابة لكل هذه التساؤلات ومحاولة إعطاء حل عادل لهذه الإشكالية والتوفيق بين معارض و مؤيد يجب أن نتكلم عن موقف الفيلسوف (……) إتجاه هذه القضية ، والذي أقر على أن (………) .

إبراز الرأي الشخصي إتجاه هذه القضية (…………….) .

خاتمة:

وفي الاخير يمكن القول على أن جل الإشكاليات التي ترتبط بالمجال الفلسفي لا يمكن لها أن تخرج بموقف أو حقيقة مطلقة ، لذلك هذه الإشكالية التي بين أيدينا عرفت تضارب الأفكار ، وتعدد وجهات النظر .فإذا كان صاحب النص ومؤيديه أكدوا على أن (……..) ، نجد أن هناك موقف معارض له والذي يقر (…….) .

لهذا حاول الفيلسوف (………) التوفيق بين هذين الموقفين وأكد على أن (…..) .

وفي ظل هذا يمكن لنا فتح المجال لهذه الأطروحة لأنها سوف تبقى رهينة النشاط الفلسفي المستمر.

وبالتوفيق للجميع.

يمكنك الحصول الإطلاع على بعض المواضيع المتعلقة بالفلسفة من خلال هذا الموقع ency-education

إقرأ أيضا:

طرق إعداد مقال فلسفي سهلة ومبسطة للحصول على علامة جيدة في الباكلوريا

عن dahaouia razi

طالبة فلسفة في جامعة معسكر و متحصلة على شهادة ليسانس فلسفة عامة ، أدرس لغة إنجليزية في معهد خاص (متحصلة على المستوى الثاني) ، أدرس اللغة التركية (مستوى الأول). مشروعي أن أصبح كاتبة خواطر وروايات ؛و إكمال الدراسات العليا

6 تعليقات

  1. شكرا لكم على هذا الجهد المبذول من طرفكم

  2. شكر لكم على المجهود الماتل امامنا

  3. شكرا 🌹على مساعدة في تحليل نص فلسفي شكرا جزيلا لكم شكرا 🌹شكرا 🌹شكرااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *