هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟

هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟

هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟


هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟

تلقى ChatGPT والشركة المُطورة له OpenAI انتقادات شديدة من الحكومات وخبراء الخصوصية والمُستخدمين المُهتمين بسياسات الاحتفاظ بالبيانات. إذن ، ما الذي يعرفه روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي عنك حقًا ، ولماذا يستخدم هذه المعلومات؟

دعنا نلقي نظرة على سياسة الخصوصية وشروط الخدمة لمعرفة ما الذي يتم الجصول عليه منك ومدى مخاطر الخصوصية التي تُشكلها عليك. تحقق من أفضل البدائل الموجودة لـ ChatGPT.

هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟ - مقالات

ما هي المعلومات التي يُخزنها ChatGPT؟

هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟ - مقالات

تُخبرنا صفحة سياسة خصوصية ChatGPT بكل شيء تقريبًا نحتاج إلى معرفته حول عادات الاحتفاظ بالبيانات التي يتم الإعتماد عليها. حيث يجمع معلوماته من ثلاثة مصادر:

  1. معلومات الحساب التي تُدخلها عند التسجيل أو الدفع مقابل خطة مُميزة.
  2. المعلومات التي تكتبها في روبوت الدردشة نفسه.
  3. تحديد البيانات التي يسحبها من جهازك أو متصفحك ، مثل عنوان IP والموقع الجغرافي.

معظم البيانات التي يحتفظ بها ليست مُقلقة بشكل خاص. في الواقع ، إنه أمر عادي جدًا — يُمكنك أن تتوقع تقريبًا أن يعرف أي موقع ويب لديك حساب به هذه الأشياء عنك.

الخطر الحقيقي مع ChatGPT هو أنه يجمع البيانات من محادثاتك. عند استخدامك للذكاء الاصطناعي ، من السهل جدًا تغذيته بمجموعة من معلوماتك الخاصة عن طريق الخطأ ودون قصد. كل ما عليك فعله هو أن تنسى فرض الرقابة على المُستند الذي تطلب منه تدقيقه ، وقد تكون في ورطة حقيقية.

معلومات الحساب والفواتير

يُخزِّن OpenAI اسمك وتفاصيل الاتصال وبيانات اعتماد تسجيل الدخول ومعلومات الدفع وسجلات المُعاملات التي يحتفظ بها فقط إذا قمت بالتسجيل للحصول على حساب مدفوع. هذه المعلومات أساسية ، ويمكنك أن تتوقع تقريبًا من أي موقع ويب تمتلك به حسابًا أن يجمعها منك.

إذا قمت بإرسال بريد إلكتروني إلى الشركة أو تواصلت مع دعم العملاء ، فإنه يتم تسجيل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني ومحتوى رسالتك. وبالمثل ، فإنه يسجل تفاصيل الاتصال الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي وأي معلومات شخصية تُشاركها إذا تركت تعليقًا على صفحاته الاجتماعية.

معلومات جهازك

يحصل ChatGPT على بعض المعلومات الشخصية تلقائيًا من جهازك والمُتصفح. يتضمن هذا عنوان IP الخاص بك ، والموقع الجغرافي ، ونوع المتصفح ، والتاريخ والوقت اللذين بدأت فيهما استخدام ChatGPT بالإضافة إلى طول الجلسة. يسترد ChatGPT أيضًا اسم جهازك ونظام التشغيل.

تستخدم OpenAI ملفات تعريف الارتباط لتتبع نشاط تصفحك في كل من نافذة الدردشة وعلى موقعه الإلكتروني. تدَّعي استخدام هذه المعلومات للتحليلات ومعرفة كيفية تفاعلك مع ChatGPT بالضبط. تحقق من هل فقدت OpenAI بالفعل التحكم في روبوت الدردشة ChatGPT؟

المعلومات التي تضعها في الدردشة

هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟ - مقالات

يقوم ChatGPT بتسجيل وتخزين نصوص محادثاتك. هذا يعني أنَّ أي معلومات تدخلها في الدردشة ، بما في ذلك المعلومات الشخصية ، يتم تسجيلها. من السهل الوقوع في فخ إعطاء ChatGPT تفاصيلك الخاصة عن طريق الخطأ دون أن تُدرك ذلك حتى فوات الأوان ، خاصةً إذا كنت تستخدمها لتدقيق المُستندات الشخصية أو المهنية.

يُصبح استخدام ChatGPT في عملك أكثر خطورة قليلاً لأنه سيُخزن المعلومات السرية التي تكتبها حول الشركة التي تعمل بها وموظفيك وعملائك. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدمه لتجميع التقييمات وتنظيمها في تقرير ، فقد تعطيه دون قصد تفاصيل الاتصال بعملائك.

تنص سياسة الخصوصية على أنه إذا كنت تنوي إدخال بيانات شخصية في الدردشة ، فعليك تزويد الأشخاص المعنيين بإشعارات خصوصية مُناسبة. تحتاج أيضًا إلى الحصول على موافقتهم ، وتكون قادرًا على الإظهار لـ OpenAI بأنك تقوم بمعالجة هذه البيانات ضمن القانون. علاوة على ذلك ، إذا كنت تُدخل معلومات مُعرَّفة على أنها معلومات خاصة وفقًا للائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) ، فيجب عليك الاتصال بـ OpenAI لتنفيذ ملحق معالجة البيانات الخاص بها.

هل يقوم ChatGPT بتسجيل محادثاتك؟

نعم ، يُسجِل ChatGPT كل ما تكتبه فيه. تنص سياسة الخصوصية الخاصة به على أنه عند استخدام ChatGPT ، فقد يقوم بجمع معلومات شخصية من رسائلك وأي ملفات تقوم بتحميلها وأي ملاحظات تُقدمها. وهذا يجعل ChatGPT خطرًا على الأمن السيبراني أيضًا.

تنص أيضًا على أنه قد تتم مراجعة محادثاتك بواسطة مدربي الذكاء الاصطناعي لتحسين الدردشة وتدريب النظام بشكل أكبر. لذلك ، لا يتم اختراق بياناتك الشخصية فحسب ، بل يتم استخدامها لصالح OpenAI. تحقق من طرق يُمكن بها للأطفال استخدام ChatGPT بأمان0

من يُمكنه رؤية بيانات ChatGPT الخاصة بي؟

هل لدى ChatGPT مُشكلات تتعلق بالخصوصية؟ - مقالات

معلوماتك الشخصية مُتاحة لعدد مُذهل من الأشخاص والكيانات. تنص OpenAI في سياسة الخصوصية الخاصة بها على أنها تُشارك هذه البيانات مع:

  1. الباعة ومقدمو الخدمات.
  2. الأنشطة التجارية الأخرى.
  3. الشركات التابعة.
  4. الكيانات القانونية.
  5. مدربي الذكاء الاصطناعي الذين يُراجعون محادثاتك.

تقدم OpenAI معلومات غامضة للغاية حول من تُشارك بياناتك معه ولأي سبب. تقول أنها قد تُوفر معلوماتك الشخصية للبائعين ومقدمي الخدمات للمساعدة في تلبية احتياجات العمل وأداء وظائف معينة. يشمل هؤلاء الموفرون خدمات استضافة الويب ، والخدمات السحابية ، وموفري تكنولوجيا المعلومات الآخرين ، ومديري الأحداث ، وخدمات البريد الإلكتروني ، وخدمات التحليلات.

الأجزاء الأخرى أكثر وضوحًا. ستُشارك OpenAI بياناتك مع الشركات الأخرى التي تُشارك فيها أثناء المعاملات أو إعادة التنظيم أو الإفلاس أو الحراسة القضائية. قد تشارك بياناتك أيضًا مع وكالات إنفاذ القانون من أجل حماية المستخدمين الآخرين ، أو الجمهور ، أو نفسها من المسؤولية القانونية.

تدَّعي شركة OpenAI أنها قد تكشف عن معلوماتك للشركات التابعة لها أيضًا. لا تقول الكثير عن هذا الأمر ، بخلاف أنه يجب على الشركات التابعة لها الالتزام بسياسة الخصوصية الخاصة بها عند التعامل مع بياناتك.

وأخيرًا ، سيقوم طاقم تدريب OpenAI بمراجعة محادثاتك واستخدامها لتحسين الذكاء الاصطناعي. يضمنون أيضًا أن ما تقوله في محادثاتك يتوافق مع سياسات الشركة. إذا أدخلت معلومات شخصية في روبوت الدردشة ، يمكن للمدربين رؤيتها. تحقق من إضافات Chrome المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتلخيص فيديوهات YouTube.

ChatGPT: صديق أم عدو؟

يجمع ChatGPT و OpenAI الكثير من المعلومات عنك. بعض البيانات التي تجمعها ، مثل تفاصيل حسابك ومعلومات الجهاز ، طبيعية جدًا. معظم مواقع الويب تفعل ذلك.

ومع ذلك ، فإنَّ ChatGPT يجمع أيضًا أي معلومات شخصية تُدخلها. هذا خطر حقيقي على الخصوصية. لجعل الأمور أسوأ ، فإنه يجعل هذه المعلومات مُتاحة لمدربي الذكاء الاصطناعي.

لست مضطرًا للتخلي عن استخدام ChatGPT تمامًا ، ولكن يجب عليك اتخاذ خطوات لحماية نفسك. الأهم من ذلك ، أنك تحتاج إلى إزالة أي معلومات خاصة من مطالباتك قبل أن تضغط على إرسال. يُمكنك الإطلاع الآن على هل سيتحول ChatGPT إلى تهديد للأمن السيبراني؟ إليك ما يجب الانتباه إليه.


Source link

عن عبد القادر

عبد القادر مؤسس منصة محتوى Mouhtwa مهندس كمبيوتر، Digital Marketing Project Manager، متخصص في مجال التجارة الإلكترونية، الكمبيوتر و التسويق الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *