وصفة الطبق الجزائري الشهير طاجين الجبن الشهي
طاجين الجبن، طاجين الجبن باللحم المفروم، مطبخ جزائري

وصفة الطبق الجزائري الشهير طاجين الجبن الشهي

• يعد طاجين الجبن من أشهر الأطباق في الجزائر و خاصة في المدن الشرقية، يقدم في مائدة إفطار رمضان و كذلك في العزائم و المناسبات و يعتبر وجبة كاملة الدسم لإحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية و الكوليسترول و نسبة جيدة من البروتين و الكربوهيدرات، تختلف كل منطقة عن الأخرى في طريقة تحضيره فهناك طاجين الجبن و البطاطا و الدجاج و هناك طاجين الجبن و الخضار، و هناك نوع ثالث هو طاجين الجبن باللحم المفروم و هو الذي سنعرضه عليكم اليوم في مقالتنا بطريقة سهلة و سريعة يمكن تحضيره في ساعة واحدة.

وصفة الطبق الجزائري الشهير طاجين الجبن الشهي
طاجين الجبن، طاجين الجبن باللحم المفروم، مطبخ جزائري

مقادير طاجين الجبن:

▪︎ 500غ لحم مفروم.

▪︎ 4 بيضات.

▪︎ جبن مبشور.

▪︎ جبن قطع للطلي.

▪︎ 1/2 بصلة مفرومة.

▪︎ 4 فصوص ثوم.

▪︎ كأس بقدونس {معدنوس} مفروم.

▪︎ ملح.

▪︎ فلفل أسود.

▪︎ زيت نباتي.

مقادير الصلصة:

▪︎ 1/2 بصلة مفرومة

▪︎ 2 فصوص ثوم .

▪︎ القليل من الفطر أو اللحم أو الدجاج (إختياري)

▪︎ 100غ زيتون أخضر بدون نوى.

▪︎ ليمونة.

▪︎ ملح.

▪︎ فلفل أسود.

▪︎ 1 ملعقة صغيرة نشاء (مايزينة).

طريقة تحضير الصلصة:

1_ في قدر نضع الزيت البصل ، الثوم و الدجاج ، الملح و الفلفل الأسود نقلي الكل جيدا ثم نضيف كأسان كبيران من الماء و نغطيه و نتركه يغلي.

2_ في قدر أخر نضع الزيتون في كمية معتبرة من الماء و نتركه يغلي حتى نتخلص من الملح الزائد، ثم نصفين و نضعه في القدر مع باقي المكونات.

3_ في كأس صغير نأخذ ملعقتين كبيرتين من الصلصة الساخنة و نضيف لها نصف ملعقة النشاء و ملعقة عصير ليمون، نحرك الكل جيدا ثم نضيفهم إلى الصلصة في القدر نتركها تغلي حوالي 3 دقائق تصبح الصلصة خاثرة و نطفئ عليها النار.

طريقة تحضير طاجين الجبن:

1_ في مقلاة و على نار هادئة نضع الزيت و البصل و نحركهم جيدا بعد دقيقة واحدة يحمر البصل ندنضيف ملعقتين من الماء و ننتظر البصل حتى يذبل.

2_ نضيف الثوم و اللحم المفروم، المعدنوس و الملح و الفلفل الأسود و ربع كأس من الماء و نحرك الكل جيدا ثم نغطي المقلاة حوالي 5 دقائق حتى ينضج اللحم مع مراقبتها بين الحين و الأخر كي لا تنشف من الماء و نحركها حتى لا يلتصق اللحم في المقلاة.

3_ ننتظر الخليط حتى يبرد ثم نحضر البيض نفصل الأبيض عن الأصفر، نضع بياض أربع بيضات في الخليط مع إضافة الملح و الفلفل الأسود و القليل من الجبن الأبيض حسب الرغبة، نخلط الكل جيدا حتى نتحصل على خليط متجانس.

4 نحضر صينية الفرن، نقوم بذهنها بالزبدة ثم نفرغ فيها نصف الخليط.

5_ نغطي سطح الطبقة الأولى بقطع من الجبن الأبيض.

6_ نضيف النصف الأخر المتبقي من الخليط، ثم بملعقة مفروشه حتى يصبح سطح متساوي.

7_ في صحن نخلط صفار البيض مع القليل من الملح و الفلفل الأسود ثم نغطي به الطبقة الأخيرة من صينية الفرن.

8_ ندخل الصينية الفرن على درجة حرارة 180° و نتركها حوالي 20 دقيقة جو تنضج ثم نخرجها نفرغ فوقها الجبن المبشور و تعيدها الفرن حوالي دقيقتين أو ثلاثة حتى يذوب الجبن و نخرجه.

9_ يقطع طاجين الجبن إلى مربعات و يوضع في صحن التقديم ثم نصب عليه الصلصة و نضع في جانبها قطع ليمون للتزيين، و شهية طيبة.

• كانت هذه هي الوصفة كاملة نتمنى أن تنال إعجابكم و تجربونها بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، للمزيد من الوصفات الرمضانية المختلفة تابعونا في القسم الخاص بالطبخ: إطبخ معنا 

عن رانية

مرحبا أنا رانية مخلوفي طالبة في مجال الصيانة البيوطبية، عاملة في المستشفى الجامعي في ولايتي، و متحصلة على شهادة في الخياطة و التصميم ، من هواياتي المفضلة الطبخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.