تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات


تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات

مع اقتراب المواعيد النهائية للحصص التدريسية واقتراب نهاية السنة التعليمية أيضًا ، يُمكن أن يكون موسم الامتحانات وقتًا مُرهقًا. ربما تكون قد سمعت قصص زملائك في الفصل وهم يفعلون كل شيء في اللحظة الأخيرة (الليلة البيضاء) — ولكن بينما يُمكن أن ينجح هذا النهج مع بعض الأشخاص ، فمن الأفضل غالبًا تنظيم نفسك والقيام بكل شيء في أجزاء مُجدولة يسهل التحكم فيها.

اليوم ، أصبح التركيز والتنظيم خلال موسم الامتحانات أكثر بساطة. ستجد العديد من التطبيقات التي يُمكن أن تُساعدك على الاستمرار في المسار الصحيح ، سواء كان ذلك يحظر عوامل التشتيت أو تنظيم جدولك بشكل أفضل. في هذا الدليل ، ستكتشف بعضًا من أفضل التطبيقات لمساعدتك في الحصول على الدرجات التي تُريدها. تحقق من كيف تُقلل من الإجهاد المدرسي والدراسة باستخدام التكنولوجيا.

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

1. Cold Turkey

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

يُمكنك التسبب في زيادة أدوات الإنتاجية إلى أقصى حد بعدة طرق ، ولكن تجميع العديد منها لن يكون ذا فائدة كبيرة إذا استمر تشتيت انتباهك بواسطة أشياء مُتغيِّرة. ستجد أنَّ هناك الكثير من الأماكن التي تُكافح من أجل جذب انتباهك نحوها ، من مواقع التواصل الاجتماعي إلى مواقع المعلومات والترفيه. وإذا لم تكن حريصًا ، فمن السهل أن يتم جرك إلى حفرة الأرنب.

Cold Turkey هو واحد من أفضل تطبيقات حظر مواقع الويب التي يُمكنها إزالة عوامل التشتيت لمساعدتك على الدراسة. يُمكنك إضافة قوائم بمواقع الويب التي غالبًا ما تجد نفسك تقضي وقتًا طويلاً عليها ، ويُمكنك تشغيل قوائم الحظر وإيقاف تشغيلها حسب الضرورة. إذا قمت بالترقية إلى Cold Turkey Pro ، فيمكنك جدولة الوقت الذي تُريد أن تدخل فيه أدوات الحظر التي تم تخصيصها حيز التنفيذ.

يُمكنك استخدام الميزات الأساسية لـ Cold Turkey مجانًا. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في شراء الإصدار الكامل ، فيُمكنك إجراء عملية شراء لمرة واحدة بقيمة 29 دولارًا. تحقق من أفضل تطبيقات Windows الأساسية للطلاب.

تنزيل: Cold Turkey لـ Windows | Mac (مجانًا ، تتوفر عمليات شراء داخل التطبيق)

2. Brite

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

غالبًا ما يتطلب موسم الامتحانات الحاجة إلى المراجعة لإجراء اختبارات مُتعددة في نفس الوقت ، وقد يكون لديك أيضًا الكثير من مهام الدورات الدراسية. يُعد التخطيط مسبقًا لجدولك الزمني ، وتقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء أصغر ، أمرًا بالغ الأهمية. تنظيم يومك في Brite فكرة جيدة ولأسباب عديدة.

في Brite ، يُمكنك إضافة المهام الأساسية التي تحتاج إلى إكمالها دون صعوبات. علاوة على ذلك ، لديك القدرة على تحديد صعوبة كل منها — جنبًا إلى جنب مع تلك التي تُعتبر من أولوياتك. إذا كنت بحاجة إلى إكمال أطروحتك ، على سبيل المثال ، فقد يكون هذا هو مجال التركيز الرئيسي لك حتى تقوم بتسليمها.

العديد من ميزات Brite مجانية ، ولكن يُمكنك الترقية إلى الخطة المُميزة مقابل 4.50 دولار شهريًا (3.29 دولارًا شهريًا مع الخطط السنوية).

تنزيل: Brite لـ iOS (مجانًا ، تتوفر عمليات شراء داخل التطبيق)

3. تقويم Google

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

تقويم Google هو الخيار الرائج بالنسبة للتقويم للعديد من الطلاب ، وستجد العديد من الميزات التي ستُمكنك من الاستمرار في التركيز على دراساتك. يتطلب التخطيط لأسبوعك في “تقويم Google” التفكير ليس فقط في اختباراتك التي ستُجريها ، ولكن أيضًا في أي التزامات أخرى قد تكون لديك.

على الرغم من أنك ستحتاج إلى تخصيص وقت لمهامك ، إلا أنه من المفيد أيضًا أن تلتقي بأصدقائك وتلتزم بروتين تمارين مُنتظم. يمكنك إضافة كلا الأمرين أعلاه من خلال النقر على الفترات الزمنية التي ترغب في إضافة الأحداث إليها وإدخال المعلومات قبل تعديل الطول.

يُمكن أن يساعدك تطبيق مفهوم “العمل العميق” أيضًا على البقاء على المسار الصحيح خلال موسم الاختبارات ، ويُمكنك بسهولة إضافة هذه الجلسات في “تقويم Google”. إلى جانب “تقويم Google” ، هناك عدد من تطبيقات تتبع الوقت المجانية التي يُمكن أن تساعدك على زيادة عملك العميق. تحقق من كيفية استخدام تقويم Google لتنظيم جدولك الدراسي.

تنزيل: تقويم Google لـ iOS | Android (مجانًا)

4. Notion

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

Notion هو رفيق مُفيد في موسم الامتحانات لأسباب عديدة ، ولكن ربما تكون أفضل طريقة لاستخدام التطبيق خلال فترات مثل هذه هي تنظيم ملاحظاتك. يُتيح لك التطبيق إنشاء العديد من مساحات العمل ، مما يعني أنَّه سيكون لديك المزيد من التحكم في تقسيم مهامك المُختلفة.

داخل كل مساحة عمل ، يُمكنك إنشاء العديد من الصفحات بالشكل الذي تُريد. وفي كل صفحة من هذه الصفحات ، يُمكنك تقسيم مهامك بشكل أكبر عن طريق إضافة صفحات فرعية جديدة. إلى جانب تنظيم ملاحظاتك ، قد ترغب أيضًا في التفكير في استخدام Notion لتنظيم قوائم القراءة الخاصة بك.

تشمل الطرق الأخرى التي يُمكنك من خلالها استخدام Notion خلال موسم الامتحانات ما يلي:

  1. قم بعمل مُستند يحتوي على جميع المواعيد النهائية التي تتوقعها ، ووضع علامة على تقدمك نحو هذه المواعيد.
  2. إنشاء صفحات يُمكنك من خلالها الاحتفاظ بسجل للإجراءات المُختلفة لتصحيح الدرجات لامتحاناتك وواجباتك.
  3. التضمين أو الارتباط بوثائق مُهمة يشاركها المحاضرون معك.

يُمكن أن يساعد Notion AI أيضًا في تحسين إنتاجيتك خلال موسم الامتحانات. على سبيل المثال ، يُمكن أن تلخص الوظيفة الإضافية صفحاتك لجعل كل شيء أكثر قابلية للفهم. علاوة على ذلك ، يمكنك استخدام الميزة للعثور على إجراءات قائمة المهام وإنشاءها في كل صفحة. تحقق من كيف تحافظ على ملاحظاتك مُنظمة ويمكن الوصول إليها في Notion.

تنزيل: Notion لـ iOS | Mac | Windows | Android (مجانًا ، تتوفر عمليات شراء داخل التطبيق)

5. Notion Web Clipper

إذا قررت استخدام Notion لموسم الاختبارات ، فمن المفيد أيضًا تنزيل Notion Web Clipper كإضافة لمُتصفح الويب. تُتيح لك Notion Web Clipper الحصول على مواقع ويب مُفيدة ، وفي جوهرها ، تضمين الصفحات في Notion.

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

عند قص صفحة ويب ، يُمكنك اختيار المكان الذي تُريد حفظه فيها داخل Notion. بعد فتح التطبيق ، سترى الصفحة ملصقة في صفحة مُختلفة. يمكنك بعد ذلك إبراز المقاطع المُهمة والرجوع إليها متى احتجت إلى ذلك.

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

بعد حفظ الصفحة عبر Notion Web Clipper ، سترى رابطًا يسمح لك بالعودة إلى موقع الويب إذا لزم الأمر. كما أنها ستجعل تحديث الببليوجرافيات الخاصة بك أسهل بكثير. إذا قمت بتنزيل Notion على هاتفك الذكي ، فسيتم تضمين Web Clipper بشكل افتراضي.

تنزيل: Notion Web Clipper لـ Chrome | Safari | Firefox (مجانًا)

6. TickTick

تطبيقات تُساعدك على البقاء مُركزًا خلال موسم الامتحانات - الأفضل

بينما تحتوي بعض التطبيقات التي ذكرناها على قوائم مهام مُضمَّنة ، قد يجد بعض الأشخاص أنه من الأسهل استخدام أداة مُخصصة لذلك على وجه التحديد. لدى TickTick العديد من التطبيقات المُنافسة ، مثل Microsoft To Do و Todoist — ولكن لا يزال يمكن القول إنه الخيار الأفضل في هذا المجال.

يُتيح لك TickTick إنشاء مهام ومهام فرعية ، ويمكنك جدولة التواريخ المستحقة. يُقدم قسم الملخص نظرة عامة على ما عليك القيام به ، وإذا لم تتمكن من الإنتهاء من شيء ما ، فيُمكنك تمييزه على أنك لن تفعله بعد.

داخل TickTick ، يُمكنك أيضًا إنشاء عادات. إذا كنت في منتصف موسم الاختبارات ، فقد ترغب في استخدام هذه الميزة للالتزام بممارسات الإنتاجية مثل تقنية بومودورو. داخل التطبيق ، يُمكنك أيضًا تنظيم أهدافك بالعلامات والفئات الأخرى المختلفة. يحتوي TickTick على إصدار مجاني ، ولكن يمكنك أيضًا الترقية مقابل 2.79 دولار شهريًا أو 27.99 دولارًا سنويًا. تحقق من كيفية استخدام TickTick لمزيد من الإنتاجية: الملاحظات والقراءة لاحقًا والمهام.

تنزيل: TickTick لـ Mac | َAndroid | iOS | Windows | watchOS | Linux (مجانًا ، تتوفر عمليات شراء داخل التطبيق)

حقق تقدمًا نحو الدرجات التي تُريدها

لا يجب أن يكون موسم الامتحانات مُرهقًا كما قد يتخيله الآخرون. بينما ستكون تحت ضغط لتحقيق درجات جيدة ، يُمكنك أيضًا جعل الأمور أكثر قابلية للإدارة من خلال تنظيم عبء عملك. يمكن أن يساعدك منع المشتتات أيضًا على الاستمرار في التركيز لفترة أطول كل يوم.

عند التحضير لموسم الامتحانات ، يُعد إبقاء الأمور بسيطة فكرة جيدة. يجب أن تغطي التطبيقات التي غطيناها في هذا الدليل العديد من احتياجاتك ، ولكن قد لا تحتاج إلى استخدامها جميعًا. لذا ، استخدم حكمك لتحديد أيها ضروري بالنسبة لك. يُمكنك الإطلاع الآن على نصائح للحصول على جلسات دراسية فعّالة كطالب.


Source link

عن عبد القادر

عبد القادر مؤسس منصة محتوى Mouhtwa مهندس كمبيوتر، Digital Marketing Project Manager، متخصص في مجال التجارة الإلكترونية، الكمبيوتر و التسويق الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *