زيارة مفاجئة لزيلينسكي إلى باخموت وواشنطن تصدر تعليقا بشأن قذائف “اليورانيوم المنضب” | أخبار

زيارة مفاجئة لزيلينسكي إلى باخموت وواشنطن تصدر تعليقا بشأن قذائف “اليورانيوم المنضب” | أخبار

زيارة مفاجئة لزيلينسكي إلى باخموت وواشنطن تصدر تعليقا بشأن قذائف “اليورانيوم المنضب” | أخبار


أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار المواقع الأمامية لجيش بلاده قرب باخموت، تزامنا مع إعلان القوات الموالية لموسكو السيطرة على 70% من المدينة الإستراتيجية شرق البلاد.

في حين علقت واشنطن على ما أسمتها ادعاءات روسية بشأن تزويد كييف بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب، وهو أمر أثار الجدل وتبادل الاتهامات بين موسكو وحلفاء أوكرانيا خلال اليومين الماضيين.

وقالت الرئاسة الأوكرانية -في بيان صادر عن مكتبها الصحفي الأربعاء- إن زيلينسكي زار خلال رحلة عمل إلى منطقة دونيتسك المواقع المتقدمة للجيش الأوكراني في منطقة باخموت.

وأضافت الرئاسة -في بيانها- أن زيلينسكي استمع لتقارير عن وضع العمليات الميدانية وسير الأعمال الهجومية على خط المواجهة. وأوضح البيان أن الرئيس تحدث مع العسكريين، و”شكرهم على حماية أوكرانيا والحفاظ على سيادتها، لا سيما في الشرق”، وفق تعبيره.

وفي مقطع فيديو نشره مكتبه في وقت سابق، ظهر زيلينسكي خلال لقاء مع جنود في مستودع حيث كان يقلّدهم أوسمة، وأكد أن “روسيا ستخسر هذه الحرب”.

وتقول كييف إن المعركة من أجل مدينة باخموت الصناعية -التي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحرب 80 ألف نسمة- أساسية من أجل صدّ القوات الروسية على طول الجبهة الشرقية.

Volodymyr Zelenskyy visit Bakhmut frontline amid Russia-Ukraine war
زيلينسكي خلال لقاء مع جنود من جيش بلاده الأربعاء على الخطوط الأمامية للقتال في باخموت (الأناضول)

وكان الرئيس الأوكراني زار القوات الأوكرانية داخل باخموت أواخر العام الماضي، قبيل رحلته إلى الولايات المتحدة، التي كانت أول زيارة له إلى الخارج منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير/شباط 2022.

وفي المعسكر المقابل، أعلنت سلطات دونيتسك الموالية لروسيا أن القوات الروسية طوقت باخموت بشكل شبه كامل، وأنها باتت تسيطر على 70% من المدينة.

وقال المسؤول الموالي لروسيا في منطقة دونيتسك إيان غاغين إن القوات الروسية أوشكت على قطع الطرق الأوكرانية المؤدّية إلى المدينة، مضيفا “يمكننا القول إن المدينة محاصرة عمليا”.

رد أميركي

وفي واشنطن، ردّ البيت الأبيض على ما أسماها الادعاءات الروسية بشأن تزويد أوكرانيا بذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وقال البيت الأبيض إن “الادعاءات الروسية غير صحيحة ولا نقدم لأوكرانيا ذخيرة تحتوي على اليورانيوم المنضب”. ووصف جون كيربي المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شكاوى موسكو بأنها حجج “واهية”.

وقال كيربي إن الذخائر التي تعزّز قدرة القوات المسلّحة الأوكرانية على اختراق دفاعات الدروع “ليست مشعّة” و”ليست قريبة بأيّ حال من الأحوال” من عالم الأسلحة النووية.

وأضاف “هذا نوع مألوف من الذخائر يستخدم بشكل خاص لقدرته على اختراق الدروع. لذا مرة أخرى، إذا كانت روسيا مهتمة بشكل خاص بسلامة دبّاباتها وجنودها، يمكنها إعادتهم عبر الحدود إلى روسيا”. وتابع “أعتقد أن ما يحدث هنا هو أن روسيا لا تريد أن تستمرّ أوكرانيا بتدمير دباباتها”.

وجاء هذا التعليق بعد تحذير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن تسليم لندن لأوكرانيا ذخيرة تحتوي على يورانيوم منضّب -تحدّث عنها مسؤول بريطاني أخيرا- سيمثل “تفاقما خطيرا” للنزاع.

وكانت أنابيل غولدي نائبة وزير الدفاع البريطاني أشارت الاثنين الماضي إلى أن المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بقذائف “تحتوي على يورانيوم منضّب”.

وقالت إن “هذه الذخيرة فعالة للغاية في تدمير الدبابات والمركبات المدرعة الحديثة”، موضحة أن هذه القذائف كانت مخصّصة للاستخدام مع دبابات “تشالنجر” التي تنوي لندن تسليمها أيضا.

تطورات ميدانية أخرى

وفي تطورات ميدانية أخرى، أفادت السلطات الموالية لروسيا في دونيتسك بأن 6 مدنيين أصيبوا جراء قصف أوكراني على مدن وبلدات في المقاطعة.

وأشارت السلطات الموالية لروسيا إلى أن القوات الأوكرانية قصفت دونيتسك أمس بأكثر من 160 قذيفة؛ مما ألحق أضرارا مادية بعدد من المباني السكنية، ومرافق في البنية التحتية المدنية.

كما أعلنت الإدارة الإقليمية في منطقة كييف مقتل 4 أشخاص وإصابة 7، في هجوم بمسيّرات انتحارية روسية، مضيفة أن الهجمات تسببت في اندلاع حرائق وتضرر عدد من المباني، وإن الهجوم بمسيرات انتحارية شمل منشآت مدنية في كييف.

من جهته، قال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك إن القوات الروسية تقصف المباني السكنية في منطقة جزيرة “خورتيتسيا”، في مدينة زاباروجيا.

بدورها، أكدت الإدارة العسكرية في زاباروجيا تواصل القصف واستمرار الخطر، مطالبة السكان بالحذر، وقالت إن القوات الروسية تواصل ترهيب السكان المدنيين، على حد تعبيرها.

إغلاق خليج سيفاستوبول

من جانب آخر، ذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء أن خليج سيفاستوبول أُغلق أمام حركة المرور، بعد هجوم بمسيرات بحرية على المدينة الأربعاء.

وأعلن حاكم سيفاستوبول الروسي في شبه جزيرة القرم أن أسطول البحر الأسود صد هجوما لطائرات مسيّرة، لم يسفر عن أضرار أو إصابات.

وكانت وسائل الإعلام الروسية ذكرت أن الدفاعات الجوية أسقطت 3 مسيّرات أوكرانية كانت في طريقها لاستهداف خليج سيفاستوبول.

وكانت سلطات شبه الجزيرة أعلنت تفعيل أنظمة الدفاع الجوي مساء الاثنين في مدينة دجانكوي بعد إصابة شخص إثر سقوط حطام طائرة مسيرة على أحد منازلها.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن قوات بلاده دمرت جميع المسيّرات الأوكرانية التي هاجمت ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، وذلك خلال اجتماع له في مقر وزارة الدفاع.


Source link

عن عبد القادر

عبد القادر مؤسس منصة محتوى Mouhtwa مهندس كمبيوتر، Digital Marketing Project Manager، متخصص في مجال التجارة الإلكترونية، الكمبيوتر و التسويق الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *