البروتينات
البروتينات

البروتينات (ملخص عن البروتينات)

البروتينات هي :

  • جزيئات بيولوجية كبيرة، تتواجد بشكل كبير عند كل الكائنات الحية، فهي تمثل العنصر المهم في البيولوجيا، وهي تدخل في تركيب العضلات، الإنزيمات، الخلايا…الخ
  • يتم صنعها عن طريق الجينات التي تمثل المعلومة الوراثية وتتم بعدة مراحل.
  • وتكون عموما عبارة عن هرمونات أو إنزيمات.
البروتينات
بينيسيلين

تركيبة البروتين : تركيب البروتين

هي عبارة عن سلسلة من الأحماض الأمينية مرتبطة فيما بينها بروابط ببتيدية. وتتخذ هذه السلسلة شكل فراغي ليعطي ذلك للبروتين وظيفة معينة.

بروتين راستوب

تتكون البروتينات من سلسلة أو أكثر من سلاسل متعدد الببتيد، والتي يمكن أن تكون طويلة جدًا، وهي تتركب إنطلاقا من حوالي عشرين حمضًا أمينيا مختلفًا.

تشترك جميع الأحماض الأمينية البروتينية – باستثناء البرولين – في بنية مشتركة تتكون من وظيفة حمض الكربوكسيل وأمين أساسي على كربون ألفا وسلسلة جانبية.

يعرض الجدول أدناه التركيب الكيميائي لـ 22 من الأحماض الأمينية البروتينية:

أحماض أمينية

صورة تبين هيكل الصيغة الكيميائية للأحماض الأمينية الـ 22.

Pyrrolysine و selenocysteine ​​(رماديان أعلاه) مخصصان لبعض البروتينات.

من ناحية أخرى ، يتم توزيع الأحماض الأمينية العشرين الأخرى عند جميع الكائنات الحية المعروفة.

تبين الصورة في الأسفل كيفية تشكيل رابطة بيبتيدية بين الأحماض الأمينية:

تكوين رابطة ببتيديةتكوين رابطة ببتيدية (باللون الأحمر) بين اثنين من الأحماض الأمينية، مع طرح جزيئة الماء (باللون الأزرق).

* وهكذا يتكون الهيكل العظمي للبروتين من سلسلة من الأحماض الأمينية التي ترتبط فيما بينها بروابط ببتيدية بين السلاسل الجانبية.

مستويات البنية الفراغية:

في الكيمياء الحيوية، يمكننا التمييز بين أربعة مستويات من البنية الفراغية لوصف بنية البروتينات:

البنية الأولية :

تتوافق البنية الأولية مع تسلسل الأحماض الأمينية تسلسلا خطيا.

البنية الثانوية :

تتميز البنية الثانوية بترتيب بقايا الأحماض الأمينية التي يمكن ملاحظتها على المستوى الجزيئي، وتكون مثبتة بروابط هيدروجينية.

هذه البنيات الثانوية تكون على سبيل المثال على شكل: حلزون α ، صفائح β ، وتتميز ايضا بوجود مناطق إنعطاف. هناك العديد من الأصناف، ومن الشائع أن يكون للبروتين أنواع متعددة من البنيات الثانوية بشكل عام.

البنية الثالثية :

تتوافق البنية الثالثية مع الشكل العام للبروتين الذي يمكن ملاحظته على مقياس الجزيئة بأكملها. وتبين هذه البنية الارتباطات بين العناصر المختلفة للبنية الثانوية.يتم تثبيتها بواسطة مجموعة كاملة من التفاعلات، مما يؤدي في الغالب إلى تكوين جذور كارهة للماء، روابط ملحية أو روابط هيدروجينية أو جسور ثنائي الكبريت. غالبًا ما يُشار إلى البنية الثالثة بأنها إنطواء للبروتين.

البنية الرابعية :

تظهر البنية الرباعية المعقد الناتج عن تجميع العديد من جزيئات البروتين (عدة سلاسل ببتيدية)، تسمى في هذه الحالة وحدات البروتين الفرعية،( أو تحت وحدات ) لتشكيل مركب بروتين واحد.

لا تتكون جميع البروتينات بالضرورة من عدة وحدات فرعية، وبالتالي ليس لها دائمًا بنية رباعية.

عن Ayoub. K

Ayoub. K : أستاذ علوم طبيعية لمدة 6 سنوات ومتحصل على شهادة ماستر في الهندسة الوراثية الجنينية من جامعة هواري بومدين هوايتي هي إنشاء مواقع ويب ( ووردبريس )، البرامج الإلكترونية، ركوب الخيل، التدوين في مجال السينما، أتمنى أن تعجبكم المواضيع والمقالات التي ندونها في منصتنا، غايتنا إرضاء الله تعالى وتحقيق رغباتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *