قائمة بأفضل 5 مواقع تساعدك في اكتساب مهارات جديدة و التعلم الذاتي

“الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” عبارة سمعناها كثيرا في صغرنا تحثنا على تنظيم الوقت وتعلمنا كيفية تنظيمه خاصة في الوضع الراهن. و ما أفضل من تعلم مهارة جديدة أو تطوير ذاتك يا عزيزي القارىء للاستفادة من وقتك الثمين، ومن هنا ينطلق مفهوم التعلم الذاتي. فمع التطور الكبير الذي شهدته  الإنترنت في العقد الأخير، انتشرت العديد من المواقع التعليمية و التي تنقل مفهوم التعلم الذاتي إلى بعد آخر.

ولذا و بدون إطالة هاهي قائمة بأفضل خمسة مواقع تعليمية لمساعدتك في اكتساب مهارات جديدة.

1/ GOOGLE

صورة لعملاق البحث غوغل

نعم عزيزي القارئ… غوغل، قد يبدو الأمر بديهيا و لكن غوغل يعتبر أحد أهم المراكز التعليمية و الوجهة الأولى لأي شخص يريد التعلم ذاتيا لاكتساب أي مهارة جديدة أو معرفة ما؛ بحوث أكاديمية، دورات تعلمية، كتب و مقالات كما بإمكانك الإستفادة من العديد من المزايا التي تقدمها شركة  غوغل مثل مبادرة “مهارات غوغل” و غيرها. لذا فإن أرذت أن تتميز في مجالك أو أن تطور مهارة ما أو مهما ما تكن ضالتك فحتما ستجدها عند “عمك غوغل”.

2/موقع Coursera

و من منا لم يسمع بموقع كورسيرا الشهير، فهو يضم أفضل الكورسات في جل المجالات كيفما كانت، و الميزة التي تميزه عن باقي المواقع هي جودة الدروس المقدمة فيه؛ فلا تسجل في كورس إلا و تجد أن مقدميه من أبرز المختصين في ذاك المجال أو بروفيسورات في أرقى الجامعات و أفضلها. كما أن الموقع يقدم شهادات معترف بها دوليا ولكن يجب أن تدفع مقابلا ماليا لقاءها. لا تملك النقود؛ لا تقلق بإمكانك التسجيل عبر خدمة الدعم المالي التي يوفرها الموقع.

صورة للموقع التعليمي الشهير coursera                                                           

3/ موقع Udemy

محبوب الجميع… موقع Udemy

يعتبر الموقع مركز تجمع لهواة التعلم الذاتي و اكتساب المهارات فنظرا لشعبية الموقع الكبيرة يوجد كافة أنواع الدروس عليه من تعلم اللغات كالإنجليزية و الفرنسية،… إلى تعلم الطبخ، نعم الطبخ يا صديقي، يتيح الموقع لأي شخص يحترف مهنة أو حرفة ما بتقديم الدروس. طبعا قد يضر هذا بسمعة الموقع كون أن أي أحد يستطيع تحميل الدروس عليه و لكنه يبقى مكانا مناسبا لأي مبتدأ يريد تعلم مهارة أو حرفة ما.شعار موقع Udemy

4/ موقع EDX

الغني عن التعريف EDX، أطلق سنة 2012 من طرف أفضل جامعتين في العالم حاليا:

جامعة هارفارد و معهد ماستاشوتس للتكنولوجيا؛ غير هذا لا أدري ما أضيف يا صديقي. الموقع موجه بالخصوص  للدراسة الأكاديمية أي أنه مخصص لطلبة الجامعات بصفة أكبر.

مللت من محاضرات أستاذك، ماذا تنتظر سجل الآن و احظى بآلاف الدروس المقدمة من أفضل المختصين في العالم.

شعار موقع edx

5/ منصة إدراك

لا تتقن اللغة الإنجليزية أو تواجه صعوبة في فهمها، لاتقلق فمنصة إدراك موجودة.

إدراك منصة تعليمية أسستها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013.

يحتوي الموقع على آلاف الدروس و في شتى الميادين و الأمر الجيد أنها باللغة العربية.

حسنا اذا، انتهى وقت الأعذار و حان وقت التعلم سجل في المنصة و استكشف عالم المعرفة.

شعار منصة إدراك

اقرأ أيضا: 10 أسباب لماذا التدريب الداخلي مهم لجميع الطلاب

 

عن عبد القادر

عبد القادر مؤسس منصة محتوى Mouhtwa مهندس كمبيوتر، Digital Marketing Project Manager، متخصص في مجال التجارة الإلكترونية، الكمبيوتر و التسويق الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.