كتاب أربعون 40 لأحمد الشقيري

كتاب أربعون لأحمد الشقيري:

نظرة عامة عن كتاب أربعون 40: 

كتاب أربعون لأحمد شقيري نقدم لكم نظرة عامة عنه :

المؤلف:  أحمد مازن الشقيري.

اللغة: متوفر باللغة العربية. 

سنة النشر :  2019 م 

عدد الصفحات:  270 صفحة.

تصنيف الكتاب: تنمية بشرية، سيرة ذاتية .

كتاب أربعون لأحمد الشقيري

ملخص كتاب أربعون  40 : 

لدى الكاتب أحمد الشقيري قناعة أن للوصول الى الارتقاء الذاتي مع النفس و تحسين العلاقة مع الله لابد من الانعزال و الخلوة مع تطبيق شروطها ( شروط الخلوة الصفحة 09 ) و ذلك من أجل التفكر في ما مضى والتأمل في ما هو آت بهدف التخلص من الماضي، التخطيط للمستقبل، التخلص من العادات السيئة، و العودة لهواية القراءة.

فخلا أحمد الشقيري بنفسه الى جزيرة نائية، بعدما شكلت الشهرة، و برنامج خواطر ضغطا كبيرا عليه، حيث انعزل عن العالم في هذه الجزيرة لمدة أربعون يوما، بعيدا عن الناس و ملهيات الحياة، و منها خرج بقناعات و تأملات، لخصها في كتاب أربعون كطرق لتنمية الذات و أدلة علمية يمكن للقارئ اتباعها، حيث سرد فيها عن تجاربه، و الطرق التى استخدمها لتحسين حياته، و الأخطاء التى مر بها و كيف أصلح البعض منها. جسدها في أربعين 40 خاطرة أو حكمة في كل فرع الذي أطلق عليه إسم مع كذا. مجموع الفروع عشره: مع حياتي، مع قرآني، مع تحسيناتي، مع نفسي، مع قصصي، مع الهي، مع كتبي، مع حكم الناس، مع ذكرياتي، مع حكمي.

مع حياتي: 

يذكر الكاتب في هذا الفصل قصص من حياته في مجالات عديده مع عائلته، مع ابنه، في مراهقته، طعنة من صديق، مع أمه و غيرها و هدفه هنا أخذ العبرة منها. 

مع قرآني:

يذكر هنا 40 آية قرآنية بتفسيرات مختلفة بقناعته الشخصية و كيف استوعبها و أثرت فيه.

مع تحسيناتي :

يتكلم في هذا الفصل عن طرق تحسين حياته و يضع بين ايديكم 40 فكرة يقول كان و مازال لها أثر كبير في تحسين حياته بشكل عام و ينصح بتطبيقها من بينها نذكر لكم قانون التكرار، قانون الضفدع، القراءة الصوتية… و غيرها.

مع نفسي : 

خلاصة صراع النفس مع العادات السيئة حيث تحدث عن الادمان و الألم و اقسام الدماغ و استجابتها للمواقف المختلفة و غيرها فالحكمة منها كيف تكتسب عادات حسنة نذكر لكم: لا تنافس الناس نافس نفسك ليكون يومك أحسن من أمسِك، العقل ملك، الشهوة و الغضب وزيران في مملكة الانسان فلا تجعل الملك ألعوبة في يد الوزيرين… و غيرها.

مع قصصي :

قدم اربعون قصة في حياته أثرت فيه، مقتبسة من مصادر مختلفة و لكل قصة حكمة و فائدة في جوانب مختلفة في الحياة مثل قصة الزاهد، قصة تصفية الحسابات… و غيرها.

مع إلهي :

يتحدث عن الحب الإلهي كمسلما لا ينتمي الى اي مذهب بل يبحث عن حب الله و التقرب اليه و ذكر ان عبادته لله حبا و ليس خوفا من النار أو طمعا في الجنة، ستجدون في هذا الفصل الكثير من الأشعار و الأدعية باقتباسته الخاصة نذكر لكم: إني أدبر عبادي، إلهي حررني، أتتني الدنيا خاطبة… و غيرها.

مع كتبي : 

حيث وضع بين يدي القارئ اربعون عنوان كتاب الذي أثر في حياته و ساعد في تحسينها و وضع فيها نقاط أساسية نذكر لكم: كتاب القرآن محاولة لفهم عصري، كتاب الخيميائي، كتاب ما الخطأ الذي حدث؟ كتاب بيولوجيا الاعتقاد و غيرها.

مع حكم الناس: 

في هذا الفصل يذكر أن تجارب الناس لخصها في عبارات و حكم التى أرشدته الى الاتجاه الصحيح و كانت عونا له في حياته. 

مع ذكرياتي:

شارك الكاتب في هذا الفصل بعض الصور من الأوراق و الأدوات القديمة، حيث حاول استنباط بعض الفوائد من هذه الذكريات للقارئ تحت كل صورة.

مع حكمي: 

يذكر لنا الكاتب أربعون حكمة من تجارب الحياة و تجارب أفكار الاخرين لخصها في عبارات قصيرة نذكر لكم حكمتين: اقتل الملل بإحياء أهداف جديدة في حياتك، اقطع شجرة القلق بفأس الاستعداد و قوة التوكل… و غيرها من الحكم.

و في الخاتمة يذكر الكاتب أنه لا يدعي الكمال أو أنه وصل… و لكن الطريق لايزال طويلا أمامه.

ما هذا إلا ملخص كنظرة عامة لكتاب أربعون، لا يزال أمامكم الكثير لإكتشافه و تعلمه و تطبيقه في حياتكم.

لمحبي الكتب الورقية تجدون كتاب اربعون لأحمد الشقيري :                                       

 اضغط هنا 

حصولك على النسخة الأصلية يساهم في العائدات لعمل خيري .

لتحميل كتاب اربعون  40 لأحمد الشقيري pdf :

 اضغط هنا 

شاهد أيضا :أدعية الازمات | أبواب الأذكار التي تقال في أوقات الشدة و على العاهات

عن م . حكيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *